الحكومة اليمنية تحمل الحوثيين مسؤولية تأجيل أول رحلة من مطار صنعاء

الحكومة اليمنية تحمل الحوثيين مسؤولية تأجيل أول رحلة من مطار صنعاء مطار صنعاء

عرب وعالم24-4-2022 | 21:47

حملت الحكومة اليمنية مليشيا الحوثي مسؤولية تأجيل أول رحلة من مطار صنعاء كانت مقررة اليوم الأحد.

وقالت الحكومة اليمنية في بيان بثته الوكالة الرسمية (سبأ)، إنها "حرصت على عمل كل ما من شأنه التخفيف من المعاناة الإنسانية لليمنيين وقامت بكل الإجراءات الداخلية للبدء بتشغيل عدد من الرحلات من وإلى مطار صنعاء بموجب اتفاق الهدنة الذي قاده المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن".

وأضافت الحكومة أنه "تم الاتفاق على تشغيل الرحلات طبقا للإجراءات المعمول بها في مطاري سيئون وعدن بما في ذلك اعتماد جوازات السفر الصادرة من الحكومة فقط، باعتبار جوازات السفر وثائق وطنية سيادية من حق الحكومة اليمنية حصرا".

وأشارت إلى أنها بذلت جهودا للتنسيق مع الدول المستقبلة وحصلت على موافقة الأردن لتسيير رحلة أسبوعيا على خط "صنعاء عمان صنعاء"، وبموجب ذلك صدرت التعليمات للخطوط الجوية اليمنية للبدء بإجراءات التشغيل وإطلاق أول رحلة اليوم.

وقالت الحكومة في بيانها "للأسف قامت المليشيات الحوثية، وعبر مكتب اليمنية في صنعاء، بإغلاق كافة منافذ البيع للتذاكر، وحصرت الإصدار على مكتب اليمنية في صنعاء، وتم إصدار تذاكر لمسافرين يحملون جوازات سفر صادرة عن المليشيات".

وأضافت: "وحرصا من الحكومة على سلامة الإجراءات وعلى التزاماتها أمام المجتمع الدولي والدول المستقبلة، طلبت وعبر مكتب المبعوث الخاص ضرورة التزام الحوثيين بما تم الاتفاق عليه وتعديل قائمة المسافرين وإنزال أسماء الركاب الذين لا يحملون جوازات معترف بها إلا أنه نتيجة رفض وعرقلة المليشيات الحوثية، تم تأجيل الرحلة المجدولة اليوم حتى تتم العودة لالتزام المليشيات بما تم الاتفاق عليه".

وأعادت الحكومة اليمنية التذكير في بيانها بأنها أعلنت منذ شهر مارس 2017 بطلان أي وثائق سفر صادرة عن المتمردين الحوثيين، مشيرة إلى أنها سهلت للمواطنين اليمنيين في مناطق سيطرة الحوثيين عملية الحصول على الجوازات من مراكز الإصدار في المناطق المحررة كما أعلنت بموجب مذكرة رسمية إلى مكتب المبعوث الأممي فتح كباين إصدار في مركز مصلحة الهجرة بعدن خاصة بالمواطنين القادمين من المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

ولفتت إلى إمكانية تجديد الجوازات لمن يحملون جوازات منتهية ضمن "قاعدة بيانات 2014" خلال 24 ساعة، مؤكدة انفتاحها على أي مقترحات لضمان حصول اليمنيين في المناطق غير المحررة على جوازات السفر بكل يسر.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2