تعرف على اسباب تراكم الدهون حول البطن؟

تعرف على اسباب تراكم الدهون حول البطن؟تعرف على اسباب تراكم الدهون حول البطن؟

منوعات25-4-2022 | 18:12

يعاني العديد م ن الناس م ن دهو ن عنيدة متراكمة حول البطن، يصعب إلى حد كبير التخلص منها، متسائلي ن ع ن الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، فعلى الرغم م ن أ ن تلك المسببات عديدة، إلا أ ن أحدها قد يكو ن م ن السهل تفاديه، فالأشخاص الذي ن لا يحصلو ن على قسط كاف م ن النوم يميلو ن لتناول المزيد م ن الطعام.

وكشفت دراسة جديدة أ ن الأشخاص الذي ن لا يحصلو ن على قسط كاف م ن النوم يميلو ن إلى تناول المزيد م ن الطعام، الذي يتحول بدوره إلى دهو ن عميقة في البطن، وذلك وفقاً لأبحاث أجرتها مؤسسة "مايو كلينيك" بمدينة روتشستر بولاية مينيسوتا في الولايات المتحدة ونشرت نتائجها بمجلة "الكلية الأمريكية لأمراض القلب".

وأشارت الدراسة إلى أ ن قلة النوم مع حرية الوصول إلى الطعام تؤدي لزيادة استهلاك السعرات الحرارية وتراكم الدهون، خاصة تلك الدهو ن الضارة داخل البطن.

وأكدت الدراسة على أ ن عدم الحصول على قسط كافٍ م ن النوم أدى إلى زيادة بنسبة 9% في إجمالي مساحة الدهو ن بالبط ن وزيادة بنسبة 11% بالدهو ن الحشوية في البطن، وهي الدهو ن المترسبة في أعماق البط ن حول الأعضاء الداخلية التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بأمراض القلب. كما أكدت أ ن عدم كفاية النوم تؤدي على المدى الطويل إلى الإصابة بأوبئة السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي.

وأوضحت الأخصائية في طب القلب والأوعية الدموية نعيمة كوفاسي ن التي قادت الدراسة، أنه تم الكشف ع ن تراكم الدهو ن الحشوية فقط ع ن طريق التصوير المقطعي وكا ن م ن الممك ن أ ن يتم تفويتها، كما لفتت إلى أ ن الزيادة في الوز ن كانت متواضعة جدًا (فقط حوالي رطل - 0.45 كجم).

يذكر أ ن الدراسة شددت على ضرورة إجراء المزيد م ن الأبحاث لتحديد كيفية ارتباط هذه النتائج لدى الشباب الأصحاء بالأشخاص المعرضي ن لخطر أكبر، مثل أولئك الذي ن يعانو ن م ن السمنة بالفعل، أو الذي ن يعانو ن م ن متلازمة التمثيل الغذائي أو مرض السكري، كما أكدت على ضرورة الالتزام بساعات النوم الضرورية للجسم السليم والتي تقدر بـ8 ساعات متواصلة منذ بدء الليل حتى بلوغ النهار.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2