أدعية للمتوفي في ليلة القدر المباركة

أدعية للمتوفي في ليلة القدر المباركةأدعية للمتوفي في ليلة القدر المباركة

الدين والحياة26-4-2022 | 16:06

تصدرت أدعية المتوفي في ليلة القدر، مؤشرات البحث علي موقع «جوجل»، لأن هذة الليلة موطن لاستجابة الدعاء فهي تتجلى فيها معاني الرحمة الإلهية، وتفتح أبواب الرحمات، وفيها تغفر الذنوب والخطايا، وتستجاب فيه الدعوات، وتعتق الرقاب من النار، وفيه تفتح أبواب الجنان، لذا تستعرض «بوابة دار المعارف»، أبرز الأدعية للمتوفي في ليلة القدر.

أدعية للمتوفي في ليلة القدر

ربي في ليلة فضيلة هي خير من ألف شهر أسألك أن ترحم من فقدناه وتغفر له وأسألك يا الله أن تدخله فسيح جناتك، اللهم آنس وحدته وآنس وحشته وآنس غربته، اللهم اجعل قبره روضةً من رياض الجنة يا أكرم الأكرمين.

بحق هذه الليلة المباركة يا رب ارحم موتانا وموتى المسلمين، واغفر لهم وتجاوز عن سيئاتهم وارحمنا اللهم اذا صرنا الى ما صاروا اليه برحمتك يا ارحم الراحمين.

اللهم اسألك بحق ما في ليلة القدر وأسرارها وأنوارها وبركاتها أن ترحم امواتنا، وتغفرلهم فأنك تقدر ولا نقدر، وأنك يا الله ارحم بهم منا، فاغفرلهم برحمتك واسكنهم الفردوس الأعلي فهو عليك هين يا الله.

اللهم ارحم من كان يفرح بقدوم شهر رمضان وانتهى عمره قبل قدومه، ربي أرحم أرواحا كانت تترقب رمضان وتفرح به واليوم، هي في قبورها اللهم بشرهم بالفردوس الأعلى، اللهم أسقهم من حوض نبيك شربة لايظمئون بعدها أبدا.

اللهم ارحم من بات في قبره وحيد ربي اجعل اعماله الصالحة مؤنسه له واجعله ينام قرير العين مطمئن برضاك وعفوك، يا رب اجعل قبره روضه من رياض الجنة.

اللهم اسألك بحق ليلة القدر أن تنور قبره وتدخله الفردوس بلا حساب و لا سابقة عذاب فأنت الغني الذي لا ينفع حساناته ولا يضرك سيئاته، فتجاوز عنه وارحمه إنك أنت العلي الكريم.

اللهم أروي قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يا رب اجعلهم من المكرمين المنعمين, اللهم ارحم من هم في ودائعك، وبرد عليهم قبورهم، واجعل الجنة دارًا لهم، اللهُم ارحم موتانا وموتى المسلمين.

آداب الدعاء

يجب أن يكون الدعاء خالصاً لله، وإفراده سبحانه بالقصد والتوجه، فلا يدعو إلا الله ولا يسأل أحداً سواه، ولا بد من قوة الرجاء وحضور القلب وعدم الغفلة عند الدعاء لقوله صلى الله عليه وسلم: «ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه»، رواه الترمذي.

استحباب ابتداء الدعاء بحمد الله والثناء عليه، والصلاة والسلام على رسوله صلى الله عليه وسلم.

من المستحب تحرى الأوقات التي تكون الإجابة فيها أرجى، ك شهر رمضان الكريم، كليلة القدر، وجوف الليل الآخر، ودبر الصلوات المكتوبات، وبين الأذان والإقامة، وآخر ساعة من يوم الجمعة، وحال السجود، والصيام، والسفر.

وعلى الداعي أن يطيب مطعمه ومشربه حتى يكون مجاب الدعوة، وألا يدعو إلا بخير فالله لا يقبل الدعوة التي تكون فيها إثم، ولا يدعو على نفسه وماله وأهله لقوله صلى الله عليه وسلم: «لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على أموالكم، لا توافقوا من الله ساعة يُسأل فيها عطاء، فيستجيب لكم»، وقوله صلى الله عليه وسلم: «لا يزال يُستجاب للعبد ما لم يدعُ بإثم، أو قطيعة رحم»، رواه مسلم.

ويستحب أن التطهر واستقبال القبلة، ثم نرفع أيدينا حال الدعاء، يقول صلى الله عليه وسلم: «إن الله حي كريم، يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفرا خائبتين»، رواه الترمذي.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2