لجنة حقوق الإنسان في اليمن: ضرورة وقف استهداف ميليشيا الحوثي للأحياء المدنية والالتزام بالهدنة

لجنة حقوق الإنسان في اليمن: ضرورة وقف استهداف ميليشيا الحوثي للأحياء المدنية والالتزام بالهدنةاستهداف ميليشيا الحوثي للأحياء المدنية

عرب وعالم28-4-2022 | 18:08

جددت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان باليمن، تأكيدها على ضرورة وقف استهداف الأحياء المدنية والأعيان والالتزام الكامل بالهدنة القائمة؛ تمهيدًا لوقف الحرب وإحلال السلام باليمن.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم اللجنة، إشراق المقطري - وفقا لقناة (اليمن) الفضائية - "إن اللجنة، بجميع أعضاءها، لا تزال تتابع عن كثب سريان الهدنة القائمة بين طرفي الحرب منذ مطلع أبريل الجاري برعاية المبعوث الأممي لليمن"، موجهة دعوة بضرورة فتح الطرقات الرئيسية ومنافذ المدن اليمنية، مثل منافذ وطرق مدينة تعز وغيرها من المدن؛ للتخفيف من معاناة المواطنين المستمرة طوال سنوات الحرب الماضية.

وأضافت أنه وبالرغم من الهدنة المعلنة؛ فقد وثق فريق اللجنة الميداني خلال شهر أبريل الجاري 265 حالة انتهاك مختلفة، منها 53 حادثة قتل، سقط فيها 77 ضحية بين قتيل وجريح، منهم 18 طفلًا، و5 نساء و18 ضحية بالألغام والعبوات الناسفة، منهم طفلين في محافظات (الحديدة، حجة، مأرب، الضالع، تعز).

وتابعت: إن اللجنة أجرت - في الفترة ذاتها - تحقيقًا في اعتقال واختفاء 78 شخصًا في عدد من محافظات (أمانة العاصمة، ذمار، صعدة، حجة، عدن، تعز مأرب، لحج، البيضاء، حضرموت)، بالإضافة للتحقيق في مقتل 9 أشخاص خارج نطاق القانون بـ(أمانة العاصمة، إب، الحديدة، البيضاء).

وأشارت إلى أن انتهاكات التجنيد في حق الطفولة بلغت 10 حالات بين أطفال من محافظات (أمانة العاصمة، المحويت، ذمار، حجة)، ووثقت 50 حادثة انتهاك وتدمير ونهب للأعيان العامة والخاصة مثل المنشآت التعليمية والصحية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2