بخطوات بسيطة.. استعيدي رشاقتك بعد رمضان

بخطوات بسيطة.. استعيدي رشاقتك بعد رمضانصورة تعبيرية

منوعات3-5-2022 | 16:17

بعد انتهاء شهر رمضان يجد كثيرون أنهم زادوا فى أوزانهم بشكل مبالغ فيه بسبب تناول الحلوى الرمضانية والأكلات الشهية، ومع استقبال العيد وفصل الصيف نجد أنفسنا فى مأزق بسبب زيادة الوزن.

وأكد الدكتور محمد الفولي استشاري جراحات السمنة والمناظير ونحت القوام، أنه يجب اتباع النظام الغذائي الصحي والعودة تدريجياً إلى النظام الغذائي العادي أي عدم المبالغة بالطعام من حيث الكمية والنوعية ويفضل تناول الوجبات الرئيسة خلال أيام العيد فى أوقات قريبة من أوقات الإفطار والسحور، ومن ثم عودة مواعيد الوجبات تدريجياً إلى مواعيد الوجبات المعتادة، فهذا يساعدك تدريجياً على استعادة نظامك الغذائي الطبيعي.

وأكد الدكتور الفولي على ضرورة تخفيف وجبة الإفطار فى أول أيام العيد فكي تعتاد المعدة على الطعام فى الصباح يجب البدء بتناول كميات قليلة من الطعام ثم زيادتها تدريجيا لأن من الأخطاء الشائعة تناول وجبة دسمة جدا متجاهلين أن الجسم قد اعتاد خلال شهر كامل على الراحة من الطعام، مما يربك الجهاز الهضمي لذلك يجب المحافظة على مواعيد الوجبات ويجب الحرص على شرب الكثير من الماء بدلا من العصير والمشروبات المحلاة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات.


وأشار إلى أن حلويات العيد تشكل جزءا خاصاً من العيد، وخاصة الكحك والبيتيفور والغريبة وغيرهما، التي تحتوي على نسبة عالية جدا من الدهون والسكريات، ويؤدى الإفراط فى تناولها إلى إرباك الجهاز الهضمي مما قد يؤدي إلى حدوث إسهال شديد مصحوبا بالعديد من المخاطر الصحية الأخرى. وتتضاعف المخاطر الصحية لدى المصابين بداء السكري والسمنة وبارتفاع نسبة دهنيات الدم وأمراض القلب والشرايين.


لذلك ينصح دكتور محمد الفولي بعدم المبالغة فى تناولها على الرغم من ضغوط الضيافة والإلحاح التى يشتهر به مجتمعنا، لافتاً إلي أنه من الضروري لمن يرغب فى تناول وجبة دسمة أن يؤجلها إلى رابع يوم العيد ولا يتناول فى اليوم الأول من العيد حتى لا تصاب المعدة بالارتباك، وإليكم نظام غذائى متوازن فى العيد كالتالى:
الإفطار: ثمرة جريب فروت أو برتقالة متوسطة أو تفاحة على الريق، فنجان شاى أو قهوة بدون سكر، قطعة من خبز التوست.


الغداء: 2 قطعة هامبورجر أو فيليه مشوى، سلطة (خس وطماطم) بدون زيت أو توابل، قطعة من الخبز حوالى 50 جراماً، أو قطعة دجاج منزوعة الجلد مسلوقة أو مشوية (حوالى 100 جرام)، سلطة خضراء بدون زيت أو توابل.
بعد الغداء بـ 3 ساعات: حبة فاكهة متوسطة الحجم.


العشاء: بيضتان مسلوقتان جيدًا، القليل من الفاصوليا الخضراء المسلوقة حوالى 250 جراماً.


بعد العشاء بـ3 ساعات (قبل النوم): كوب من عصير الفاكهة الطازج.


ونكرر هذا النظام لمدة أربعة أيام ، وقد أظهرت هذه الطريقة نتائج باهرة ونقصاً ملحوظاً فى الوزن الزائد وخاصة عند مواكبة هذا النظام مع ممارسة رياضة خفيفة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2