لماذا تم نقل سهم جهينة إلى قائمة "أ"؟.. رمسيس تجيب

لماذا تم نقل سهم جهينة إلى قائمة "أ"؟.. رمسيس تجيب الدكتور حنان رمسيس

اقتصاد12-5-2022 | 10:12

قالت الدكتور حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال، إنه لم يكن ارتفاع سهم جهينة هو السبب الرئيسي في نقله من القائمة "د" إلى القائمة "أ"، ولكن قيام الشركة بإلافصاح عن قوائمها المستقلة والمجمعة عن السنة المالية المنتهية في ديسمبر 2021، والفترة المالية المنتهية في 31 مارس 2021، و30 يونيو 2021 و 30سبتمبر 2021.

وأكدت رمسيس في تصريحات خاصة لـ"دارالمعارف"، أن البيانات التي تأخر الإفصاح عنها للبورصة هي السبب الرئيسي في نقل السهم إلى قائمة "أ".

وأشارت أنه علي الرغم من المشاكل التي احاطت بالسهم مرارا وتكررا لعدة أسباب تتعلق بمجلس الإدارة، وتمويل ملفات غير متوافقة مع الأمن القومي، كما اشيع مؤخرا، إلا أن الشركة من الشركات الرائدة في مجال الأغذية والمشروبات وقدمت الاستحواذ علي نسبة من أسهمها لصالح شركة بلدنا القطرية المقيدة في السوق القطري، وبالطبع نقل شركة من قائمة إلى قائمة أخرى أقل، ويخفض من التداول عليها، لأن الخدمات المرتبطة بالهامش والتعامل في ذات الجلسة يمنع عنها، وهذا يؤثر علي السيولة الداخلة في السهم وفي قدرته علي التحركات السعرية السريعة.

كما أنه يصبح خارج دائرة اهتمام صناديق الاستثمار اي كانت جنسيتها، وبعودة السهم للقائمة "أ" يستفيد المتعاملين فيه من كافة الأنشطة المتخصصة المتعلقة بالتداول، وقد اقترحت الشركة إجراء توزيعات نقديةعلي المساهمين بقيمة 188.23مليون جنيه عن العام الماضي.

أضف تعليق