« دار المعارف » تفتح ملف التزوير فى المحررات الرسمية «رخصة مهنية مضروبة»

« دار المعارف » تفتح ملف التزوير فى المحررات الرسمية «رخصة مهنية مضروبة»« دار المعارف » تفتح ملف التزوير فى المحررات الرسمية «رخصة مهنية مضروبة»

* عاجل16-1-2018 | 16:57

كتب: هيثم بطاح

نجح رجال مباحث المرور بمختلف المحافظات خلال الفترة الماضية فى ضبط العشرات من قضايا "التزوير" فى الأوراق الرسمية داخل أروقة وحدات المرور لتكشف اعترافات وأقوال المتهمين عن " صفقات" مشبوهة لعمليات بيع  هذه المحررات المزورة من قبل أشخاص معلومين ومجهولين ممن يعرفون بـ "المسهلاتية" الذين يختصرون كل الإجراءات لتسهيل عملية استخراج الرخص لا سيما "الرخص المهنية".

وقائع

من بين هذه الوقائع تمكن العقيد عبدالعظيم محمد رئيس مباحث إدارة المرور بالقليوبية من ضبط   "هشام . س" 27 عاماً عاطل داخل وحدة مرور بنها  خلال حصوله على رخصة قيادة مهنية بموجب الشهادة المرحلة الابتدائية" مزورة " وتم التحفظ على المتهم واعترف بتحصله عليها نظير 3 آلاف جنيه من شخص يدعى " عبدالحكيم  . ع " وسيدة تدعى " كامليا . م " وشهرتها  "أم ملك " وتولت النيابة التحقيق.

فيما ضبطت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة عاطلاً لتزويره بطاقات ورخص قيادة وبيعها لراغبى الحصول عليها مقابل ألفين جنيه للمحرر المزور وبتقنين الإجراءات أمكن ضبطه وبحوزته ٤ بطاقات ورخص مزورة وأمرت النيابة بحبسه على ذمة التحقيق .

وفى محافظة المنوفية تمكنت وحدة مباحث المرور من ضبط " ف. ص"  27 عاما وبحوزته "شهادة إنهاء الخدمة العسكرية مزورة ومنسوب صدورها لمنطقة تجنيد طنطا لتقديمها لوحدة مرور بركة السبع لاستخراج رخصة درجة ثالثة مهنية وبمواجهته قرر أنه تحصل على المحرر المزور من شخص يدعى  " ش. ت " مقابل 3500 جنيه وتحرر المحضر اللازم وتولت النيابة التحقيق .

وداخل وحدة قليوب بمحافظة القليوبية تمكنت مباحث المرور من ضبط "محمد .ح " 26  عاما  عاطل  وبحوزته شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسى بمحافظة القاهرة إدارة الزاوية الحمراء وبالاستعلام عنها تبين أنها مزورة وبمواجهة المتهم قرر بعد حصوله  على أي مؤهلات دراسية  وأنه قام بشراء الشهادة من شخص يدعى " صلاح " من  القاهرة  نظير مبلغ ألفين جنيه حتى يتمكن من استخراج رخصة مهنية.

قرار نيابة

وقررت نيابة منشأة ناصر حبس سمسار رخص 4 أيام على ذمة التحقيقات بتهمة النصب والاحتيال بعد أن نجح ضباط قسم مباحث المرور فى  ضبط كل من "صفوت . إ " و"سمعان و " وبحوزته رخصة قيادة خاصة منسوب صدورها لوحدة تراخيص مرور فيصل أثناء تواجدهما بوحدة تراخيص مرور منشأة ناصر وبمناقشتهما عن سبب تواجدهما بالوحدة أقر الثانى بحضوره بصحبة الأول لنقل قيد رخصة القيادة الخاصة به من وحدة تراخيص مرور فيصل إلى وحدة تراخيص منشأة ناصر بموجب مؤهل دراسى دبلوم صنايع " مزور " تحصل عليه من الأول مقابل مبلغ مالى.

وتمكنت وحدة مباحث المرور بمدينة نصر من القبض على تشكيل عصابى تخصص نشاطه فى تزوير رخص قيادة السيارات مقابل 3 آلاف جنيه للرخصة الواحدة حيث تم ضبط " سعيد.ع " المحكوم عليه بالسجن المؤبد و13 حكم حبس جزئى "تبديد  شيكات" بإجمالى حبس 23 سنة حال استقلاله سيارة والمقيدة باسم   "أيمن . ع " وعثر بحوزته على رخصة قيادة خاصة منسوب صدورها لوحدة مرور " طهطا - سوهاج" باسمه وصورته الشخصية "مزورة" وبمواجهته عن  مصدر رخصة القيادة المضبوطة بحوزته اعترف باشتراكه مع  " مايكل . م" و" أنور. ع "  فى تكوين تشكيل عصابى تخصص نشاطه فى تزوير واصطناع رخص القيادة والتسيير للمواطنين عن طريق تزوير الأوراق والمحررات الرسمية مقابل 3 آلاف  جنيه للرخصة الواحدة وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وتولت النيابة العامة التحقيق.

المسئولية القانونية

وحول المسئولية القانونية لاستخدام أو استعمال مستند أو محرر مزور أوضح إمام الصديق المستشار القانونى وعضو مجلس نقابة المحامين أن  قانون العقوبات ينص على أن كل من استعمل الأوراق والمحررات المزورة وهو يعلم تزويرها يعاقب بالحبس وتتراوح العقوبة من 3 إلى 7 سنوات.

وأشار الصديق  فى تصريحات لـ "بوابة دار المعارف" تكون العقوبة بالسجن مدة لا تزيد على 10 سنوات إذا كان الاستعمال فى محرر لإحدى الشركات أو الجمعيات المنصوص عليها فى  القانون أو لأية مؤسسة أو منظمة أو منشأة أخرى إذا كان للدولة أو لإحدى الهيئات العامة نصيب فى مالها بأية صفة كانت وذلك بنص المادة 214 مكرر من قانون العقوبات .

أضف تعليق

إعلان آراك 2