بلد مفيهاش رجالة.. إسرائيليون دخلوا مرحلة «المترو سكسوال»

بلد مفيهاش رجالة.. إسرائيليون دخلوا مرحلة «المترو سكسوال»بلد مفيهاش رجالة.. إسرائيليون دخلوا مرحلة «المترو سكسوال»

* عاجل18-1-2018 | 18:17

دار المعارف

وصفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" حالة الرجل الإسرائيلي في الوقت الراهن بأنها حالة من الضيعان والتشتت، وأضافت أن كثير من الرجال في إسرائيل ضلوا الطريق ونسوا ما معنى أن يكونوا رجلا، حتى أن الأبحاث العلمية تؤكد ذلك، فوفق أحدث الأبحاث، حالة الخصوبة لدى الرجال في حالة تراجع مقلقة.

من مظاهر هذا الضيعان ظهور نموذج الرجل "المترو سكسوال" الذى انتشر في العالم الغربي وانتشار الظاهرة في العالم كافة، والمقصود بهذا النموذج الرجولي الرجل الذي يعتني بمظهره الخارجي مثل النساء، فإن كان على الرجل في الماضي أن يلائم بين ألوان ملابسه وبهذا انتهى الأمر، فالرجل المترو يهتم ببشرته لتكون ناعمة ويزيل شعر جسده ليكون ملسا، لكن دون التخلي عن ذكورتهم.

وتسأل صحبفة المصدر الأليكترونية الإسرائيلية: ماذا أدى إلى هذا المأزق لدى الرجال؟

لو نظرنا إلى الحالة الخاصة وهي الرجل الإسرائيلي فهناك أسباب تنطبق عليه دون غيره، مثل الخدمة العسكرية الإلزامية في إسرائيل، ومشاركة معظم الرجال في خدمة الاحتياط وفي الحروب.

ويضيف "المصدر" أن هذه الخدمة تسبب الاضطراب في تصرفات الرجال، ففي إطار الجيش عليهم أن يظهروا قوتهم وخشونتهم، لكن بعد أن يتركوا الجيش التوقعات منهم تتغير، إذ عليهم أن يكونوا لطفاء وحساسين، وهذا يخلق حالة من التخبط لدى الرجال الإسرائيليين.

وتواصل سبب آخر كبير في وصول الرجال إلى حالة من التخبط حيال هويتهم هو صعود الحركات النسوية التي وضعت المرأة في قلب الخطاب العام وأطاحت بقضية الرجل إلى الهامش. لا جدل طبعا في أن قضية المرأة ما زالت القضية العادلة بين القضيتين، لأنها هي التي ما زالت تعاني من التمييز والإقصاء وتتعرض إلى المضايقات الجنسية، لكن النتيجة هي إهمال قضية الرجل كليا وعدم الحديث عن مكانته الجديدة.

والعائق الأكبر في وجه نضال الرجال من أجل الحصول على حقوقهم وتعريف مكانتهم الجديدة بأنفسهم، هو الرجال أنفسهم، فخلافا للسناء اللاتي يحببن الثرثرة ويقدرن على الاجتماع بسهولة في جمعيات من أجل المطالبة بالحقوق، يفضل الرجال الصمت ولا يحبون فكرة الاجتماع تحت إطار واحد بهدف النضال من أجل نيل حقوقهم مثل الحق في أن يكونا آباء، والحق في أن لا يكونوا المعيل الوحيد في البيت، والحق في قضاء الوقت مع الأولاد.

يدفع التغيير في مكانة الرجل كثيرون إلى المواجهة بدل الدخول إلى دوامة الهوية، فبعد انتشار حملة METOO# وعلو صوت العديد من النساء في العالم وخروجهن عن الصمت بالنسبة للتحرشات الجنسية التي عانوا منها من رجال في مناصب عالية، هناك رجال يعترفون أن المجتمع كان متسامحا معهم في الماضي أكثر مما يجب، فتراهم اليوم يقفون ضد رجال متحرشين ولا يدافعون عنهم.

وحسب وصف أحد الرجال "حملة METOO# كشفت عن جانب مظلم لدى الرجال كان المجتمع يتكتم عنه في الماضي. أما اليوم فعلينا الاعتراف بأننا سمحنا لأنفسنا – أي التحرش بالنساء- زيادة عن اللزوم ويجب علينا أن نتوقف عن ذلك، لا أن نهاجم النساء لأنهن قررن كسر الصمت ومحاسبتنا".

إضافة إلى ذلك، نشأت في إسرائيل في السنوات الأخيرة، ردا على مأزق الرجال، منظمات اجتماعية وحركات رجولية تعني بمساعدة الرجال على التعاطي مع مكانتهم الاجتماعية الجديدة. واحدة من هذه المنظمات، منظمة "شيفا" التي تنظم لقاءات روحانية للرجال فقط، لعدة أيام في صحراء النقب، حيث يشارك مئات الرجال في حلقات ونقاشات عن أحوالهم، يخففون فيها عن أنفسهم ويعانقون الواحد الآخر بهدف إزالة الدروع التي يحملوها.

يقول مؤسس المنظمة، رفيق يديديا، عن حال الرجال ونشاطات المنظمة "الرجال يعانون لكنهم لا يجيدون لغة المشاعر كي يفصحوا عما بداخلهم. لذلك بادرت إلى إقامة حيز يقدر أن يتحدث فيه الرجال دون خجل على ما يؤلمهم وما يضايقهم " ويضيف " الرجال يصلون إلى الدورة التي نقيمها مدرعين جيدا والمهمة الأساسية هي إزالة هذه الدروع والاجتماع بهدف الحديث".

أضف تعليق