مفتي الجمهورية: الجماعات الإرهابية تسعى بقوة لبث اليأس في نفوس البشر

مفتي الجمهورية: الجماعات الإرهابية تسعى بقوة لبث اليأس في نفوس البشرمفتى الجمهورية

الدين والحياة14-5-2022 | 12:37

أكد د. شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه لا شك أن الإعلام رسالة سامية وسيلة مهمة في نشر الأخلاق، وهو من أهم وسائل صناعة وتشكيل الوعي لدى الأمم، دون تحيز لغير الحق، فهو عامل أساسي من عوامل تقدم الأمم.

وأضاف المفتي، خلال كلمته في انطلاق دورة الأوقاف التدريبية لممثلي اتحاد الإذاعات الإسلامية، أن الإعلام الهادف يهدف إلى تعمد إزالة كل ما يعلق بالعقل من شائعات وأكاذيب، وكل ما ينشر ومواجهة الضلال وارتكاب الجرائم والأعمال التخريبية.

وأوضح المفتي، أن التنظيمات الإرهابية اعتمدوا في إعلامهم على غير المتخصصينن سواء إعلاميا أو شرعيا، فمارسوا العنف والقتل.

وأشار إلى أن هناك دورا قويا ومهمت ملقى على عاتق المؤسسات الإعلامية ومؤسسات صنع الوعي الهادفة، وهي تغيير المفاهيم الخاطئة والثقافات، التي رسختها جماعات التطرف وتشكيل الوعي الصحيح، فلم تخل مرحلة من مراحل التاريخ من قضية بث الأكاذيب والشائعات حتى في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، ظهرت هذه القضية، فادعى المشركون على النبي الكريم لم ينزل عليه الوحي، بل إنها أخبار مختلقة وصلا إليه من البشر.

وتابع : الجماعات الإرهابية تسعى بكل قوة خلق حالة من اليأس وقتل الأمل والطموح في نفوس البشر بل إلقاء الخوف والرعب في القلوب ، لذا يجب على الإعلام الواعي تفنيد هذه الأفكار والشبهات ، مؤكدا أن بناء الوعي لا يكون إلا بنشر المعلومات الصحيحة والتوثيق ووأد الشائعات في المهد بالحجة والبرهان .

واستطرد المفتي، أن تلقي العلوم بالطريقة التوثيقية يجعل العقل مؤهلا لتفنيد الأفكار والتميز، بين ما هو صحيح وما هو خاطئ غير عقلاني.

وأكمل المفتي: نحتاج إلى البناء الصحيح في كل ما يتعلق بالعلاقة بين الإسلام وقبول الآخر، مع الاستعانة بالعلوم التجريبية إلى جانب العلوم الشرعية في عملية بناء العقل والوعي الصحيح.

وأكد أننا نعيش في تلوث بيئي معلوماتي؛ لأن الجماعات والتنظيمات الإرهابية، لم يكلفوا أنفسهم الرجوع إلى المتخصصين.

واختتم المفتي قائلا: الرسالة الإعلامية إذا تكاملت مع مؤسسات الدولة والعلوم التجريبية والشرعية، سيكون هناك نجاح كبير في تشكيل الوعي والعقل المسلم على أسس صحيحة.

أضف تعليق