137 سنة.. ذكرى ميلاد سلطانة الطرب منيرة المهدية

137 سنة.. ذكرى ميلاد سلطانة الطرب منيرة المهديةمنيرة المهدية

ثقافة وفنون16-5-2022 | 10:44

أسمر ملك روحى، ارخى الستارة اللى فى ريحنا ، يمامة بيضا، بعد العشا يحلى الهزار والفرفشا، تعاليلى يابطة..أغانى تغنت بها سلطانة الطرب منيرة المهدية ـ ولدت في مثل هذا اليوم عام 1885 ـ ومازال تتداول في الإذاعات و البرامج الموسيقية ولها عشاقها.
منيرة المهدية هي أول مغنية مصرية في العصر الحديث، كما كانت من أوائل المطربات التي وقفت على خشبة المسرح مطربة التخت الشرقاوية التي لقبت بسلطانة الطرب، تربعت على عرش الطرب بعد أن عرفها جمهور القاهرة مطربة وراقصة في مقاهي الأزبكية، ورحلت عام 1965.

بدأت زكية حسن منصوروشهرتها الفنية منيرة المهدية عام 1915 حين حضرت إلى القاهرة وتنقلت بين ملاهيها، ثم انضمت الى فرقة عزيز عيد الكوميدية لتبدأ رحلتها مع أغاني وألحان الشيخ سلامة حجازي.

منيرة المهدية
تتحدث منيرة المهدية عن نفسها في مذكراتها فتقول: بدأت الغناء في الثامنة من عمري، وكنت أغني وقتئذ قصائد فصحى في غاية الصعوبة، وكنت احب سماع صوت الشيخ سلامة حجازى لكنه عندما سمع صوتى أعجبه ووصفه بالصوت الأبيض وقال لى " محدش حيورثنى غيرك ".

أول مخرجة مسرحية
اتجهت منيرة المهدية الى التمثيل في المسرح وكانت بدايتها في دور ذكورى حيث قدمت روميو في مسرحية " روميو وجولييت " أما اول دور لشخصية نسائية كانت فى مسرحية كارمن قدمت بعدها مسرحيات مترجمة ومسرحيات لمؤلفين عرب ومصريين فقدمت ليونس القاضي "حرم المفتش " ولعزيز عيد "الغندورة "،كله يومين، كلام في سرك، وعندما كونت فرقة مسرحية باسمها قامت بإخراج مسرحيتين هما "كارمن وتاييس" وأصبحت أول مخرجة في تاريخ الفن المصري.كما كانت اول من طبقت نظام الرواتب الشهرية للممثلين.

كانت منيرة المهدية أول من قدمت الموسيقار محمد عبد الوهاب ممثلا على المسرح وعندما اتجه الى السينما ترك فرقتها واستبدلته بصالح عبد الحى،

زعيمة وطنية
تزعمت سلطانة الطرب الحركة الوطنية عن طريق مسرحها الغنائي طوال ثورة 1919 مستغلة حب الناس لها، واستسلام الإنجليز أمام شعبيتها، حتى أنهم اضطروا إلى استثناء مقهى "نزهة النفوس" المقهى الخاص بها من قرار إغلاق المقاهي في أعقاب الحرب العالمية الثانية فبدأت تغني أغان وطنية تحث الناس فيها على الدعوة إلى الاستقلال مثل أغنيات: أن كنت في الجيش، مصر الجديدة، مصر الجميلة، مارش البرلمان وهي الأغنية التي افتتحت بها دورات البرلمان عدة مرات دليلا على الوطنية.

سلطانة الطرب منيرة المهدية

قالت منيرة المهدية في مذكراتها: إن الوزراء كانوا طوابير يقفوا على باب مسرحي ليشاهدوا رواياتي وكان ثمن التذكرة 2 جنيه وكثيرا ما اتخذت القرارات السياسية في مسرحى او عوامتى الخاصة ولم يكن الوزراء وحدهم بل كان رجال الأحزاب والامراء وعلية القوم.

كتب الصحفى موسى صبرى يقول عن منيرة المهدية:وصل نفوذها إلى حد أنها كانت تشكل الوزارات فى عوامتها رقم ١٥٥ على نيل الجيزة ومنها وزارة على ماهر التى شكلت بعد حريق القاهرة، كانت هذه هى المرة الأولى والأخيرة فى حياتى الصحفية التى أحضر منها مولد وزارة فى عوامة بعد منتصف الليل".

اعتزال الفن
تدهورت احوالها وانصرف الجمهور عن مسرحها بظهور ام كلثوم التى كانت اشد منافسيها حتى انتهت اسطورة منيرة المهدية مع الطرب فاعتزلت الفن حتى رحلت عام 1965.

أضف تعليق

إعلان آراك 2