هولندا تستدعي السفير الإسرائيلي للتحقيق في اتهامات بالتجسس على الجنائية الدولية

هولندا تستدعي السفير الإسرائيلي للتحقيق في اتهامات بالتجسس على الجنائية الدوليةالمحكمة الجنائية

عرب وعالم26-6-2024 | 22:37

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء، بأن هولندا استدعت سفير إسرائيل، مودى إفرايم، للرد على الاتهامات بالتجسس ضد المحكمة الجنائية الدولية من قبل أجهزة المخابرات الإسرائيلية.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، مساء اليوم الأربعاء، أنه تم استدعاء السفير مودى إفرايم لإجراء محادثة فى وزارة الخارجية الهولندية للتحقيق فيما ورد من أنباء بشأن تجسس إسرائيل على المدعين العامين فى لاهاى كجزء من حربها السرية ضد المحكمة الجنائية الدولية.

وأكدت الصحيفة على موقعها الإلكترونى أن خطوة الخارجية الهولندية جاءت بعد طلب أعضاء البرلمان الهولندى توضيحا بهذا الشأن مع إسرائيل، وذلك على اعتبار أن هولندا هى الدولة التى تستضيف المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاى.

وكان المدعي العام فى المحكمة الجنائية الدولية كريم خان قد أعلن، مطلع الشهر الجارى، أنه قرر توجيه الطلب بإصدار مذكرات اعتقال بحق كل من رئيس الوزراء ووزير الدفاع الإسرائيليين بنيامين نتنياهو ويوآف غالانت، إلى جانب قادة فى حركة حماس الفلسطينية، مثل يحيى السنوار ومحمد الضيف وإسماعيل هنية.

وتلزم مذكرة الاعتقال الصادرة عن محكمة العدل الدولية جميع الدول الـ123 الموقعة على اتفاقية روما، والتى تستمد المحكمة سلطتها منها، بالقبض على الشخص الذى صدرت بحقه مذكرة التوقيف، عند وصوله إلى أراضيها.

أضف تعليق