الدفاع البريطانية: بيلاروسيا قد تعرقل أوكرانيا فى دونباس

الدفاع البريطانية: بيلاروسيا قد تعرقل أوكرانيا فى دونباسالدفاع البريطانية

عرب وعالم16-5-2022 | 12:35

قال الجيش البريطاني، الاثنين، إن وجود القوات البيلاروسية على الحدود قد يجبر القوات الأوكرانية على البقاء في المنطقة بدلا من الذهاب لدعم العمليات في منطقة دونباس شرقي البلاد.

وفي إحاطتها اليومية على تويتر، قالت وزارة الدفاع البريطانية، إن بيلاروس نشرت قوات دفاع جوي ومدفعية ووحدات صواريخ في مواقع تدريب غربي البلاد.

وأضافت أن القوات البيلاروسية لم تشارك مباشرة في غزو أوكرانيا رغم استخدام مينسك كمنطقة انطلاق للهجمات الروسية على مدينتي كييف وتشرنيهيف.

كما أطلقت روسيا طائرات وصواريخ من الأراضي البيلاروسية.

قالت بريطانيا، إن الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو "يوازن على الأرجح بين تقديم الدعم للغزو الروسي والرغبة في تجنب المشاركة العسكرية المباشرة مع مخاطر العقوبات الغربية والانتقام الأوكراني، بالإضافة إلى احتمال حالة من عدم الرضا في صفوف الجيش".

كانت بيلاروسيا، حليفة روسيا، قالت، الأسبوع الماضي، إنها تعتزم إرسال قوات خاصة إلى ثلاث مناطق بالقرب من الحدود الأوكرانية، حيث شكت من تعزيز تواجد قوات الناتو في المنطقة.
وفي نفس السياق، قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها قصفت مواقع في شرق أوكرانيا، الأحد، مع سعيها لتطويق القوات الأوكرانية في معركة تهدف للسيطرة على منطقة دونباس، وصد هجوم مضاد حول مدينة إزيوم الاستراتيجية الخاضعة حاليا للسيطرة الروسية.

وقال حلف شمال الأطلسي، في اجتماع في ألمانيا، إن بمقدور أوكرانيا الانتصار في الحرب، داعيا لتقديم المزيد من الدعم العسكري وتسريع وتيرة الموافقة على طلبين متوقعين من السويد وفنلندا للانضمام لعضويته.


وحققت القوات الأوكرانية سلسلة نجاحات منذ الغزو الروسي في 24 فبراير، مما أجبر القادة الروس على التخلي عن هجوم على كييف، كما طردت القوات الروسية من خاركيف ثاني أكبر مدينة في البلاد.


وأدى غزو موسكو، الذي تصفه بأنه "عملية خاصة" لنزع سلاح أوكرانيا وحمايتها من الفاشيين، إلى زعزعة الأمن الأوروبي. وتقول كييف وحلفاؤها الغربيون إن مزاعم الفاشية ذريعة لا أساس لها لشن حرب غير مبررة.


وأكد رئيس فنلندا، التي تشترك في حدود بطول 1300 كيلومتر مع روسيا، الأحد، أن بلاده ستتقدم بطلب للانضمام ل حلف شمال الأطلسي في تغير سياسي كبير بسبب غزو روسيا لأوكرانيا.


ووافق أيضا الحزب الحاكم في السويد على أن تحذو بلاده حذو فنلندا.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2