فيفا يعلن إنطلاق أول بطولة لـ كأس العالم لأندية السيدات 2026

فيفا يعلن إنطلاق أول بطولة لـ كأس العالم لأندية السيدات 2026صورة تعبيرية

رياضة15-5-2024 | 14:01

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الأربعاء بعد اجتماع للمجلس أنه سينظم أول بطولة كأس العالم ل أندية السيدات في 2026.

واقترح الاتحاد الدولي "فيفا" على أن تكون النسخة الأولى من هذه المسابقة في يناير وفبراير 2026، وذلك بمشاركة 16 فريقاً، هذا وقد تقرر إجراء البطولة مرة كل أربع سنوات، على أن يتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل في وقت لاحق.

كما اقترح المجلس أيضاً تنظيم مسابقة إضافية ل أندية السيدات تحت مظلة FIFA اعتباراً من عام 2027، وذلك في السنوات التي لا تجري فيها بطولة كأس العالم لأندية السيدات.

وسيتولى الفيفا تعديل اللوائح الخاصة بأوضاع اللاعبات وانتقالاتهن اعتباراً من 1 يونيو 2024، وذلك للتركيز على النقاط الرئيسية التالية التي نُوقشت بإسهاب مع مختلف الجهات الفاعلة في كرة القدم.

ومن جانبه ..قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جاني إنفانتينو: "يمثل جدول المباريات الدولية للسيدات والتعديلات اللاحقة على لوائحنا خطوة بالغة الأهمية في تعهدنا المتمثل في الارتقاء بلعبة السيدات إلى مستويات أعلى من خلال تعزيز القدرة التنافسية في مختلف أنحاء العالم، ولا سيما في المناطق حيث لم تحظَ كرة القدم النسائية بمستوى كافٍ من التطور، فضلاً عن حماية صحة اللاعبات وعافيتهن".

كما أيَّد مجلس فيفا بالإجماع الموقف العالمي المناهض للعنصرية في كرة القدم، والذي سيُحال على مؤتمر فيفا الـ 74 المقرَّر يوم الجمعة 17 مايو في العاصمة التيلاندية بانكوك.

ووافق المجلس كذلك على تشكيل فريق عمل يُعنى بجمع المزيد من المعلومات ورفع توصيات إلى المجلس بشأن التعديلات المحتملة على لوائح الفيفا الناظمة للمباريات الدولية.

وفيما يتعلق ب كأس العالم لكرة القدم للسيدات 2027 ..تمّ تأكيد إحالة الملف المشترك بين الاتحاد الملكي البلجيكي لكرة القدم والاتحاد الألماني لكرة القدم والاتحاد الملكي الهولندي لكرة القدم من جهة، وملف الاستضافة المنفرد للاتحاد البرازيلي لكرة القدم، إلى الدورة 74 لمؤتمر الفيفا، وذلك لاتخاذ قرار نهائي بهذا الشأن.

وأكد مجلس الفيفا في موقعه على الإنترنت أنّ النسخة الأولى من كأس العالم لكرة القدم داخل الصالات للسيدات 2025 ستقام في الفلبين.

وفيما يرتبط ب كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة المقررة في المغرب (2025-2029) فستوزَّع المقاعد المخصَّصة للاتحادات القارية على النحو التالي: آسيا (4)، أفريقيا (5)، أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (4)، أميركا الجنوبية (4)، أوقيانوسيا (2)، أوروبا (5).

أما كأس العالم تحت 17 سنة المقررة في قطر (2025-2029) فستوزَّع المقاعد المخصَّصة للاتحادات القارية على النحو التالي: آسيا (9)، إفريقيا (10)، أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (8)، أميركا الجنوبية (7)، أوقيانوسيا (3)، أوروبا (11).

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2