4 شحنات قمح أوكرانى فى طريقها إلى مصر عبر بولندا

4 شحنات قمح أوكرانى فى طريقها إلى مصر عبر بولنداقمح - أرشيفية

اقتصاد17-5-2022 | 18:37

أكد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مصر تراعى الظروف التى تمر بها أوكرانيا حاليًا، مشيرا إلى أنه تم التعاقد على أربع شحنات.

ولفت المصيلحى، خلال افتتاحه لفعاليات الدورة 22 للمعرض الدولى لتكنولوجيا صناعة الحبوب و تجهيزات المطاحن والصوامع ومصانع الأعلاف وا لمكرونة والزيوت ومضارب الأرز وتكنولوجيا التعبئة والتغليف Grain Tech2022، إلى أن الجانب الأوكرانى عرض نقل ال قمح الذى تم التعاقد عليه عن طريق بولندا عبر استخدام السكك الحديدية.

وأكد المصيلحى أنه فى إطار استهداف الحكومة تأمين مخزون استراتيجى من ال قمح فقد وافق مجلس الوزراء على عقد اتفاقات مباشرة مع الموردين مثلما حدث فى شحنة ال قمح المستورد من الهند.

وردا على سؤال بشأن رفع أسعار الزيوت قال المصيلحى إنه يتم متابعة الأسعار العالمية ففى حالة استقرارها ستقوم الوزارة بامتصاص الزيادة أما فى حالة ارتفاعها فإن الوزارة ستضطر إلى رفع الأسعار، منوها بأن الهدف هو إتاحة السلعة للمواطنين، لافتًا إلى أن الوزارة لم تقم بزيادة سعر الزيت التموينى، حيث تطرح الزيت التموينى زنة 800 ملى بسعر 23 جنيها، ولايوجد زيت زنة لتر حتى لا يقوم التجار ببيعها بأسعار مرتفعة، فيما تتواجد عبوات الزيوت زنة لتر فى الزيت الحر.

وأضاف تم عقد اجتماع مع الشركات المنتجة للزيوت حيث تم الاتفاق على زيادة أسعار زيوت القلية بنسبة لاتزيد عن 20% عن أسعار شهر رمضان، أما بالنسبة للزيوت النقية كالزيت عباد صافى والذرة الصافى فتم الاتفاق على زيادتها بنسبة تترواح من 30 إلى 35% وذلك للمحافظة على السوق وعلى استمرارية هذة الشركات حتى لا تقلل إنتاجها فتضطر إلى تخفيف العمالة وتكبد خسائر، مؤكدا أننا نسعى إلى تحقيق سعر عادل ومتزن ما بين المنتج والموزع والمستهلك وهو ما نص عليه الدستور.

وفيما يتعلق بالمناقصة التى أعلنت عنها الهيئة العامة للسلع التموينية لاستيراد الأرز الأبيض قال المصيلحى لدينا أزر يكفى، ولكن الطلب العالمى عال، وهناك توقع بارتفاع الأسعار مستقبلا، ولذلك نسعى إلى إتاحة السلعة وتوفيرها للمواطنين.

أضف تعليق

إعلان آراك 2