مزرعة التوت بقنا .. أول مشروع ناجح لإنتاج خيوط الحرير في مصر

مزرعة التوت بقنا .. أول مشروع ناجح لإنتاج خيوط الحرير في مصرمزرعة التوت بقنا .. أول مشروع ناجح لإنتاج خيوط الحرير في مصر

محافظات18-5-2022 | 17:38

مما لا شك فيه أن لمؤسسات المجتمع المدني، والتي يأتي على رأسها مؤسسة النداء للتنمية دور حيوي ، في دعم جهود الدولة المصرية في تحقيق التنمية المستدامة، من حيث توفير فرص عمل للشباب والفتيات، بالإضافة إلى وضع خطط وتنفيذ برامج تكفل للمرأة والفتيات الحق في الحصول على الفرص والموارد بشكلٍ متساوٍ مع الرجال والشباب ، وأن يكون لها القدرة علي التحكم في مقدرات حياتها ، والقدرة علي التأثير الإيجابي في المجتمع .

مزرعة التوت بنقادة

مشروع مزرعة التوت لانتاج خيوط الحرير الطبيعي بمركز نقادة، جنوبي محافظة قنا ، والذى تنفذه المؤسسة المصرية للتنمية المتكاملة "النداء" بتمويل من مؤسسة ساويرس للتنمية .

المرحلة الأولي من المشروع

يقع مشروع مزرعة التوت لإنتاج خيوط الحرير الطبيعي بنقادة، علي مساحة ٢٠ فدان كمرحلة أولي من مشروع طموح تتبناه مؤسسة النداء بالتعاون مع محافظة قنا ، لتوطين إنتاج الحرير الطبيعي ، واستكمال سلسلة القيمة المضافة بتصنيع منتجات نسيجية للتصدير من خيوط الحرير الطبيعي ، وتعد مزرعة " النداء " أول المشروعات الناجحة في إنتاج خيوط الحرير في مصر حتي الآن ، حيث بلغ إنتاج المرحلة الأولى إلى معدلات عالية في وقت قياسي .

توفير فرص عمل

وفر المشروع ، 100 فرصة عمل لأبناء مركز نقادة جنوبي قنا ، كمرحلة أولى بتكلفة إجمالية تصل إلى 20 مليون جنيه ، بينما سوف تقع المرحلة الثانية من المشروع علي مساحة 200 فدان سيتم زراعتهم باشجار التوت المتقزم وعدد من التدخلات الزراعية الأخرى مثل منحل لإنتاج العسل الأبيض ، وإنتاج الطرود بالإضافة إلى زراعة قصب السكر بالتنقيط ، وإعادة تدوير المخلفات الزراعية.

تتضمن المرحلة الأولي من المشروع ، إنشاء مركز تدريب من مؤسسة نداء لتدريب الشباب من الخريجين علي صناعة الحرير، كما سيتم إنشاء أول نموذج عصارة عسل اسود بدون ايدي عاملة ، وذلك للاستفادة من مخلفات التوت بعد التصنيع ليتم عمل تدوير لها ، كما سيتم إنشاء مصنع بيض لدودة القز خلال المرحلة الثانية من المشروع .

أضف تعليق