اليابان: سنضاعف الدعم المالى لأوكرانيا إلى 600 مليون دولار

اليابان: سنضاعف الدعم المالى لأوكرانيا إلى 600 مليون دولار رئيس الوزراء الياباني

عرب وعالم19-5-2022 | 11:28

قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم الخميس، إن بلاده ستضاعف مساعداتها المالية ل أوكرانيا إلى 600 مليون دولار في خطوة منسقة مع البنك الدولي لدعم الضروريات المالية على المدى القريب للبلاد التي تعرضت لغزو روسي.

وقال كيشيدا ”بلدنا يقف إلى جانب أوكرانيا“، مضيفا أن اليابان ستؤكد موقفها الأساس بتقديم دعم قوي ل أوكرانيا مع الدول الأخرى في القمة الأمريكية اليابانية في الأسبوع المقبل والاجتماع الرباعي الأوسع مع أستراليا والهند.

وكانت اليابان، العضو في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، أعلنت في وقت سابق عن قروض بقيمة 300 مليون دولار لأوكرانيا.

وانضمت اليابان أيضا إلى حلفاء وأعضاء آخرين في مجموعة السبع في فرض عقوبات على روسيا بسبب ما تصفه موسكو بأنه“ عملية عسكرية خاصة“ في أوكرانيا، بتجميد أصول وكذلك حظر بعض الصادرات والواردات، بما في ذلك موارد الطاقة.

وكانت الحكومة الأوكرانية أعلنت ،الثلاثاء، حصولها على قرض بقيمة 13 مليار ين ياباني (100 مليون دولار) من طوكيو، في خضم حربها الدائرة مع روسيا، على أن يتم سداده في غضون 30 عاما.

وحصلت كييف على القرض بموجب اتفاقية وقعها وزير ماليتها سيرجي مارشينكو مع أكيهيكو تاناكا، رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا”، حسب ما نقلت وكالة “كيودو” اليابانية الخاصة.

ويعد القرض الجزء الأو من مساعدة مالية موجهة لكييف، تبلغ قيمتها نحو 300 مليون دولار، اتفقت عليها مع طوكيو في أعقاب اندلاع العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2