هل سيرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة في مصر اليوم؟ جاب الله يجيب

هل سيرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة في مصر اليوم؟ جاب الله يجيبالدكتور وليد جاب الله

اقتصاد19-5-2022 | 13:44

هل سيرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة في مصر اليوم الخميس؟ سؤال يطرح نفسه منذ الأيام الماضية، وقبل ساعات من موعد اجتماع لجنة السياسات النقدية للبنك المركزي المصري، وعقب قرار البنك الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة إلى 0.50 نقطة مئوية، وستجتمع لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي المصري، اليوم.

وتتكون لجنة السياسة النقدية التي تم تشكيلها بقرار من مجلس إدارة البنك المركزي من 7 أعضاء، هم محافظ البنك المركزى، ونائبى المحافظ، و4 أعضاء من مجلس الإدارة، ويتم اتخاذ القرارات المتعلقة بالسياسة النقدية من خلال تلك اللجنة.

وقال الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادى، إن المتوقع بشأن سعر الفائدة للبنك المركزي المصري هو ما بين التثبيت أو رفع سعر الفائدة بنسبة طفيفة، وهذا الأمر يتعلق بتكلفة الموازنة العامة بشأن فوائد الدين الحكومي، وكيفية الحفاظ على السوق المصرية، باعتبارها سوق جاذب لاستثمارات الأجانب في الدين الحكومي.

وأوضح جاب الله في تصريحات خاصة لـ"دارالمعارف"، أن رئيس مجلس الوزراء تحدث عن نحو خروج 10 مليار دولار في استثمارات أجانب، وبالنسبة للمواطن المصري فإن رفع سعر الفائدة لا يؤثر على شهادة 18%، لأن شهادة 18 مدعومة من البنك المركزي أعلى بكثير من أسعار الفائدة للإيداع والاقراض في نفس الوقت.

ويتوقع الخبير الاقتصادى، أن يكون هناك منتجات تجزئة وشهادات بمدة أطول ربما تكون ب18% أو أقل قليلا، ولكن ستكون بمدة أطول من عام.

ويستبعد الخبير الاقتصادي، إصدار شهادات جديدة بنسبة فائدة تتجاوز ال 18% خلال الفترة القادمة، وحتى وأن قامت لجنة السياسات النقدية برفع سعر الفائدة خلال اجتماعها اليوم.

أضف تعليق