فوائد المرامية العامة

فوائد المرامية العامةالمرامية

منوعات19-5-2022 | 19:32

تعد المرامية، السالمية، القصيعة، حشيشة مريم، العيزقان أو القصعين، من الأعشاب التي استخدمت منذ القدم وما زالت لأغراض علاجية عدة، كما أنها تدخل في صناعة العديد من العقاقير الحديثة وكذلك في مستحضرات التجميل.

لها الكثير من الفوائد، وهذه أبرزها:

- تحسين الذاكرة:
تعرف الميرمية بمشروب المفكرين، فهي تساعد على التركيز لاحتوائها على السيروتونين Serotonin الذي يساعد على زيادة التركيز وسرعة البديهة. وفي الطب القديم، تم استخدام الميرمية لعلاج أمراض الأوعية الدماغية على مر آلاف السنين، حيث أثبتت التجارب احتواء جذور هذه العشبة على مكونات تعمل على تثبيط إنزيم AChE المتعلق بأمراض الذاكرة.نشر بحث في مجال الكيمياء الحيوية يؤكد على فوائد الميرمية في علاج أمراض الذاكرة، وفي العام نفسه، أكد بحث آخر نشر في مؤتمر الصيادلة البريطاني في هاروغيت Harrogate على فاعلية جذورها في علاج الزهايمر.

- خفض نسبة السكر بالدم:
تساعد الميرمية على خفض نسبة السكر بالدم، ما يمكن لمرضى السكري تناول منقوع هذه العشبة إلى جانب الأدوية المعالجة لهذا المرض المزمن، ولكن تحت استشارة الطبيب

- الحد من تسوس الأسنان:
تحتوي الميرمية على خصائص مضادة للفطريات، لذلك ينصح بتناولها باستمرار للتقليل من فعالية البكتيريا الفموية التي تسبب رائحة الفم الكريهة وتضاعف من خطر الإصابة بتسوس الأسنان، التهابات اللثة، وبتقرحات الفم.

- مفيدة لصحة القلب:
تساعد مضادات الأكسدة الموجودة ب الميرمية على التقليل من نسبة الكوليسترول بالدم، ما يجعلها من المشروبات العشبية المفيدة لصحة القلب، لاحتوائها على أحد مركبات الفلافونويد Flavonoids وهو ما يعرف بمركب سالفجينين Salvigenin . تحتوي الميرمية أيضاً على العديد من الأملاح المعدنية، كالزنك، الكالسيوم، الحديد الماغنسيوم، النحاس والبوتاسيوم الذي يحافظ على معدل ضربات القلب وضغط الدم.

- مفيدة لصحة النظر والعيون:
تحتوي الميرمية على مجموعة فيتامين B، مثل B9 الذي يعرف أيضاً بحمض الفوليك Folic acid و B1الثيامينThiamine و B2 الريبوفلافين Riboflavin، كما تحتوي على نسبة عالية من فيتامين A والبيتاكاروتينβ-Carotene ، ما يجعلها مفيدة في تقوية النظر والحفاظ على صحة العين.

- الوقاية من السرطان:
تقي المريمية من خطر الإصابة بالأورام السرطانية بمختلف أنواعها لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تكافح الشوارد الحرة الموجودة في الجسم.

- علاج فعال للإسهال:
استخدمت عشبة الميرمية في القدم كعلاج طبيعي للإسهال لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تحسن من حركة الأمعاء وتسهل عملية الهضم.

- تقوية العظام:
تحتوي الميرمية على نسبة عالية من فيتامين E الذي يقي من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

- تسكين الآلام:
مضادات الالتهابات الموجودة في نبات المريمية جعلتها من النباتات التي استخدمت قديماً في علاج التهاب الأعصاب، كما أن الزيت المستخرج منها مسكن طبيعي لآلام العضلات والمفاصل.

- تقوية الجهاز المناعي:
تقوي المريمية من جهاز المناعة لغناها بالمعادن، الفيتامينات، ومضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2