فريق بحثي بهندسة شبرا يبتكر خرسانة من النفايات

فريق بحثي بهندسة شبرا يبتكر خرسانة من النفايات طه السيد

اقتصاد20-5-2022 | 17:44

نجح فريق بحثي بكلية الهندسة بشبرا جامعة بنها من ابتكار نوعا جديدا من ال خرسانة فائقة المقاومة وذاتية الدمك من مواد مُعاد تدويرها.

وقال د. طه السيد، الاستاذ المساعد بكلية الهندسة ، جامعة بنها والذي ترأس الفريق البحثي إلى أن هذا الابتكار جاء نتيجة رسالة الدكتوراة الخاصة بالمهندس كريم سعيد، والتي أشرفت عليها، مع من د. حسام الدين حسن، الاستاذ المتفرغ بكلية الهندسة بشبرا .


وأضاف: الرسالة ركزت على طريقة لإنتاج خرسانة فائقة في مقاومة الضغط وذاتية الدمك تخطت قيمتها 1000 كجم/سم2، وذلك عند استبدال جزء من الأسمنت باهظ الثمن بثلاثة أنواع من النفايات الملوثة للبيئة بعد إعادة تدويرها، بالإضافة إلى ذلك الحد من التلوث البيئي، وقد تم نشر مخرجات ونتائج هذ العمل البحثي فى المجلة العالمية Buildings والمدرجة بدار النشر ال MPDI والمصنفة Q1 scoups, و Q2 web of science.


ودعا الدكتور طه رجال الصناعة والمستثمرين للتواصل مع جامعة بنها للاستفادة من هذا الابتكار لإنتاج هذا النوع الجديد من الخرسانة، مشيدا بدعم جامعة بنها في توفير الأجهزة العلمية الحديثة متمثلاً في صندوق حساب المشروعات البحثية والتي كان لها الدور الأساسي لخروج هذا الابتكار للنور.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2