بعد قضية جوني ديب....هل العنف ضد الرجال: حالات موجودة؟

بعد قضية جوني ديب....هل العنف ضد الرجال: حالات موجودة؟بعد قضية جوني ديب....هل العنف ضد الرجال: حالات موجودة؟

منوعات21-5-2022 | 04:24

نشرت مجلة بيبول الأمريكية تقريرا ً عن العنف ضد الرجال بعد المفاجأة الصادمة في قضية النجم العالمي جوني ديب وزوجته السابقة الممثلة أمبر هيرد، قد يكون من النادر أن نسمع بقضايا عنف بحق الرجال من قبل النساء. لكن للرجال أيضاً نصيباً من العنف على الرغم من أنّها قد تكون حالات نادرة أو قليلة جداً، مقارنة بالعنف الممارس ضد النساء. فلا يُمكن تصنيف حالات تعنيف الرجال اللفظية أو الجسدية بالظاهرة على الإطلاق. لكنّها حالات يلازمها الكتمان والصمت بسبب الإحراج الذي قد يخلقه هذا الأمر للرجال وخوفاً منهم على سمعتهم.

لكن في المقابل، لا يمكن التركيز على هذه المعطيات واعتبار العنف ضد الرجال حالة منتشرة كالعنف ضد النساء وبالخطورة نفسها. على الرغم من رفض أي نوع من العنف القائم على النوع الاجتماعي وأشكال أخرى من العنف. فيُعتبر العنف ضد النساء والفتيات أطول جائحة فتكاً في العالم. إذ إنّ العنف من النساء يقوم بشكل أولي على وجود الرجال دائماً في مواقع القوة والسلطة وإعطائهم أفضلية في كل شيء وعدم تولي النساء مراكز قيادية عالية في مختلف مجالات الحياة.

وفي هذا السياق، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنّ كل 11 دقيقة، تُقتل امرأة على يد شريكها أو أحد أفراد أسرتها، غالباً في منزلها، "حيث يجب أن تكون أكثر أمنا." وأكمل قائلاً: " إنّ تغيير قلوب وعقول الرجال والفتيان هو الخطوة الأولى." وقال إنّ الرجال خلقوا هذه الآفة، ويجب على الرجال إنهاؤها.

إنّ العالم مليء بقصص نساءٍ قُتلن أو يتعرضن للعنف والترهيب والتعذيب. لكن لا يمكن أن يبدأ التغيير إلا من خلال تغيير عقول المجتمعات التي تنظر إلى المرأة بدونية. وعلى الرجال هنا التعهد أيضاً باقتلاع "ديناميكيات القوة غير المتوازنة والذكورة السامة والأعراف والصور النمطية الثقافية التي غذت هذا العنف على مدى آلاف السنين."

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2