قصه مسلسل فاتن أمل حربي

قصه مسلسل فاتن أمل حربيمسلسل فاتن أمل حربى

ثقافة وفنون21-5-2022 | 14:36

ضجة كبيرة أثارها مسلسل "فاتن أمل حربي" الذى طرح العمل، عدة قضايا كانت و مازالت و ستظل تشغل وجدان المجتمع.


أولى هذه القضايا حقوقية للدفاع عن حقوق المرأة في المجتمع ، هذة الجملة المستهلكة التي يرددها الجميع ، نحن لا ننكر الحقوق التي منحتها القوانين المتعاقبة للمرأة عند الطلاق خاصة وإن كانت حاضنة ، ولكن لتحصل على حقوقها تستنزف طاقتها في المحاكم والنيابات بدعاوي لا تعد ولا تُحصى ، لتصبح رغبتها في الحياة وتجاوز ما تعرضت له درب من الخيال.


في احدى حلقات المسلسل الرائع (فاتن أمل حربي ) عَدَّد المحامي كم الدعاوى التي يجب على المرأة الحاضنة رفعها حيث تجاوزت 10 دعاوي بالإضافة لإجراءات لا نهائية تستهلك وتأكل سنين من عمر كل إمرأة.


ودأبت الفنانة نيلي كريم ، في دورها بالمسلسل على نشر مطالبات بضمان حقوق المرأة في الولاية التعليمية ، وحضانة الطفل وغيرها ، عَبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي ، كما تضامن مع تدويناتها لنشطاء حقوق المرأة أو ما يطلق عليهم «الفيمنست». وأصدر المجلس القومي للمرأة بياناً يدعم خلاله القضايا التي طرحتها الممثلة نيلي كريم في مسلسلها ، ويطالب بتعديل قانون الأحوال الشخصية.

وفيما سبق يتضح تضامناً إستهداف التبسيط في الإجراءات القضائية ، ليتسنى للمرأة المطلقة تجاوز فترتها العصيبة في وقت قياسي.

فهدف بعض تلك الأعمال قد لا يتعدى تقديم قصة مؤثرة تجذب الجمهور، في حين قد تستخدم أعمال أخرى قضايا المرأة كوسيلة للتسويق والانتشار، مقابل سعي أخرى إلى تسليط الضوء على الواقع، وقد يكون ذلك بنفس نقدي إصلاحي، أو تصالحي وتوافقي.


لكن قلة فقط من الأعمال هي التي تقدم نفسها كمحاولة إلى ما هو أبعد من ذلك، إلى إحداث تغيير حقيقي في المنظومة المجتمعية، يبدأ من القانون نفسه، وخصوصا مدونة الأسرة وقوانين الأحوال الشخصية.
ومن هذه الأعمال مسلسل "فاتن أمل حربي" الذي عرض خلال الموسم الدرامي الرمضاني، وأثار الكثير من الجدل والنقاشات الساخنة خصوصا على مواقع التواصل الاجتماعي.

علقت وزيرة التضامن نيفين القباج على مسلسل "فاتن أمل حربى"، بطولة النجمة نيللى كريم، والذى يناقش قضايا العنف ضد المرأة وقضية حضانة الأم لأطفالها، وقالت إن العمل أعطى مؤشرا إلى أن القانون يحتاج إلى مراجعة، مؤكدة أن القضية ليست "المرأة والرجل"، لكن قضية أسرة والعلاقة بين الرجل والمرأة.

وأضافت وزيرة التضامن، أنها كانت تتمنى أن يسلط الضوء أكثر على الأطفال لأن قضايا الأسرة ليس شريك فيها المرأة والرجل فقط، لكنها أكدت سعادتها بجرأة العمل والأداء التمثيلى لأبطاله، والابتعاد عن الصورة النمطية للمرأة الضعيفة لكنها بدت قوية فى المسلسل.


وكشفت أن الرئيس السيسي وجه بمراجعة القانون من جديد من قبل عرض المسلسل، لأن الأسرة المصرية هى مصر كلها، وعلينا أن ندير العلاقة بشكل توافقى لتجنب أى أزمات فى المجتمع المصرى.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2