علي جمعة: الصابر على أذى الناس له أجرين

علي جمعة: الصابر على أذى الناس له أجرينعلى جمعة

الدين والحياة1-6-2022 | 09:27

قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ومفتي الجمهورية السابق، إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك.

وتابع علي جمعة تحت عنوان :"ؤ": تركنا على هذه المحجة فأخرج المسلمون الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم؛ يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم إلى يوم القيامة).

وأشار علي جمعة إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تركنا وأمرنا بمحاسن الأخلاق؛ فأمرنا بالأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والنصيحة لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم، وقد أمرنا أيضا بالصبر الجميل {فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ} (يوسف:18).

وتابع: جعل لنا إذا ما خالطنا الناس وصبرنا على أذاهم أجرين، وإذا اعتزلناهم في أنفسنا فلنا أجر فـ (عجب أمر المؤمن! إن أمره كله خير؛ إن أصابته نعماء شكرفكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له) فعلمنا الشكر وعلمنا صلى الله عليه وآله وسلم الصبر.

وبين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تركنا وقد منّ الله عليه صلى الله عليه وآله وسلم أن يُعلم الإنسان كيف يكون إنساناً، وكيف يعمّر الأرض من خلال عبادة الله، وكيف يزكي النفس .. هذه هي المحجة البيضاء؛ أنه ترك خلفه من يقوم بتبليغ ذلك الدين للعالمين فقال: (بلغوا عني ولو آية).

وشدد عضو هيئة كبار العلماء على أننا في عصرٍ ازدادت فيه الفتنة وأطلقنا الحرية لكل شخص أن يعبر عن رأيه؛ فإذ ببعضهم يسبون الله، وإذ ببعضهم يزدرون الدين، وإذ ببعضهم يستهزئون بهذا الكون وهذا الإنسان، وإذ ببعضهم يدعون إلى الفساد العريض، وهناك من يدعو إلى الصلاح، وهناك من يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2