خبير يوضح مدى تأثير رفع سعر الدولار الجمركي على البورصة المصرية

خبير يوضح مدى تأثير رفع سعر الدولار الجمركي على البورصة المصريةالدكتور محمد عبدالهادي

اقتصاد1-6-2022 | 14:22

قررت وزارة المالية، اليوم الأربعاء، زيادة سعر الدولار الجمركي، إلى 18 جنيها و64 قرشا.

وذكرت مصلحة الجمارك، في بيان لها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، أن سعر الدولار الجمركي ارتفع من 17 جنيها للتعامل خلال مايو إلى 18.64 جنيه في تعاملات اليوم، وفق تعليمات مرسلة من وزارة المالية إلى المصلحة.

قال الدكتور محمد عبدالهادي، خبير أسواق المال، إن البورصة المصرية في حالة من الانخفاضات الشديدة، خاصة أنه تم أمس آخر تعديل لمؤشر أم أس سي أي مؤشر مورجان استلي للأسواق الناشئة.

وأضاف عبدالهادى في تصريحات خاصة لـ"دارالمعارف"، أن هذا المؤشر يجري تغيراته كل ستة أشهر، في شهري مايو ونوفمبر ، وتغيرات مجموعة من الورق مثل إدخال هيرميس، وإخراج فوري، وهذا المؤشر به 26 دولة منهم الدولة العربية السعودية، وزن 55%، والإمارات بوزن 60%، وقطر بوزن 59%، والكويت 47%.

وأوضح عبدالهادى أن نسبة مصر في هذا المؤشر قلت، وأصبحت 6% من ، وهذا المؤشر له له أساسيات وضروريات في جذب الاستثمارات في كافة الأسواق، وانخفاض نسبته في مصر دليل على وجود استثمارات ستوجه إلى بورصات آخرى أكثر جاذبية من السوق المصري.

وأكد عبدالهادى، أنه على الرغم من ذلك البورصة المصرية ليس بها داعم، بالإضافة إلى ذلك رفع سعر الدولار الجمركي عند 18.64 جنيه، وهذا سئ على البورصة المصرية، ويؤدي إلى التضخم، والتضخم عكس السوق المصري، أو على البورصة بشكل أوضح سيؤثر تأثير سلبي عليها.

وأشار عبدالهادي، أن الحل الأوحد هو إنشاء صناديق استثمار لا تقل عن 15 صندوق استثماري، ويتم الاستثمار فيها، وخاصة أنه البورصة العربية بالأخص في تداولات كبيرة عليها، وجاذبية قوية من الدول الأخرى مثل الإمارات، التي تستحوذ على قطاع الأدوية والأغذية.

أضف تعليق

إعلان آراك 2