تعرف على فوائد السماق للصحة

تعرف على فوائد السماق للصحة فوائد السماق للصحة

منوعات1-6-2022 | 15:25

تختلف وتتعدد أنواع البهارات والتوابل التي تستخدم في المطابخ ويُعتبر السماق من أهم هذه التوابل حيث يمكن استخدامه مع جميع أنواع الأطعمة تقريباً، كما يملك الكثير من الخواص والفوائد الطبية التي تساعد في الحفاظ على صحة الإنسان، يضيف لونه المميز القريب من الأحمر أو الخمري جمالية خاصة وانتشار واستخدام أكبر، على فوائد هذا النبات اللذيذ بشكل تفصيلي.

تعرف على النبات السماق

يعرف جميعنا الطعم الحامض اللذيذ لنبات السماق، لكن قلّة منّا تعلم أن السماق يملك الكثير من الخصائص الطبية المفيدة التي تساعدنا في الحفاظ على صحتنا وتقينا من الكثير من الأمراض التي قد نتعرض لها في حياتنا اليومية، فيما يلي أهم الفوائد التي أثبتت الدراسات صحتها وفعاليتها على جسم الإنسان.

السماق يحمي الشرايين من التصلب ويخفف احتمالية الإصابة بأمراض القلب
إن تناول الأطعمة الدسمة التي تحوي نسباً عالية من الدهون؛ يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك ينصح بتناول السماق مع هذه الأطعمة للفوائد التي يقدمها.


للحفاظ على صحة ونظافة الفم والأسنان
نتناول يومياً الكثير من الطعام الذي قد يكون ملوثاً كما نعرض أفواهنا للبكتيريا والجراثيم المنوعة لذلك يعد الفم منطقة حساسة تجاه الجراثيم والبكتيريا، وحسب دراسة نشرت عام 2014م على موقع "المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية" (NCBI) فإن السماق يحارب الكثير من الجراثيم والبكتيريا التي تعيش في فم الإنسان مما يجعله أداة وقاية رئيسية من آلام الأسنان واللثة.

المحافظة على صحة جهاز الإطراح
الكثير من الأمراض تهاجم الكلية أو أي عضو آخر من أعضاء جهاز الإطراح، ويحتاج هذا الجهاز إلى الكثير من العناية الخاصة لحمايته والمحافظة على سلامته؛ لذلك من المفيد جداً تناول السماق من أجل الحفاظ على سلامة جهاز الإطراح، وحسب الموقع الطبي (WebMD) إن تناول السماق يساعد على تجنب مشاكل الكلى على الرغم من أنه غير مدر للبول، كما أنه مفيد في مشكلة النزيف البولي (قطرات من الدم مع البول أثناء التبول).

إن كنت ممن يعانون من الزكام بشكل مستمر عليك بالسماق
تعد الحمى والزكام من أكثر الأمراض التي تصيب الإنسان في حياته بشكل عام وتكثر خاصةً في فصل الشتاء، بالإضافة إلى الأدوية التي يصفها الطبيب لذلك يمكن أن تقدم الدعم الصحي لنفسك بواسطة الأغذية الطبيعية، والسماق من أهم هذه الأغذية.

تناولي السماق سيدتي لأنه يحارب علامات الشيخوخة
ربما تعد مشكلة التقدم بالعمر والمشاكل المرافقة لها واحدة من أكثر المشاكل التي تتعرض لها النساء حول العالم وأكثر المشاكل التي تسعى إلى حلها لاحقاً، لكن اليوم أثبت العلم قدرة بعض المواد الغذائية الطبيعية على محاربة أعراض التقدم بالعمر كتعب البشرة وتشكل التجاعيد.

فإن السماق يقوم بعمل الأدوية المصنعة في محاربة الشيخوخة، لذلك لا بد من تناوله بشكل مستمر للحفاظ على بشرة نضرة وتأخير ظهور التجاعيد.

السماق يعزز دور الجسم الدفاعي ضد الميكروبات والجراثيم
تفرض علينا الحياة اليومية لمس العديد من الأشياء التي لا نعرف مدى تعقيمها وخلوها من الجراثيم إذ يصادف أجسامنا يومياً آلاف الجراثيم المختلفة؛ لذلك لا بد من تعزيز دور الجسم الدفاعي من أجل التقليل قدر الإمكان من هذه الأمراض.

فإن السماق الإيراني (لا يختلف عن باقي أنواع السماق وإنما يختلف باختلاف بيئة وتربة إيران) يبدي آثاراً إيجابية كثيرة في مجال تقوية الجسم وزيادة مناعته ضد الكثير من الجراثيم والفيروسات.

احمِ جهازك الهضمي عن طريق تناول السماق
يشاع منذ القدم أن السماق يساعد في التخلص من أمراض جهاز الهضم وتم إثبات هذه الإشاعة في العلم الحديث، أفاد أنه يمكن استخدام السماق من أجل معالجة الأمراض التي تصيب جهاز الهضم مثل: آلام البطن والغثيان والإسهال وغيرها الكثير.

السماق يساهم في الحد في انتشار خلايا سرطان الثدي
من ضمن فوائد نبات السماق قدرته على محاربة الخلايا السرطانية التي تنتشر بعد الإصابة بسرطان الثدي، فإن هذا النبات قد يعتبر الحل البديل للعلاجات الطبية المستخدمة حالياً لمحاربة سرطان الثدي، حيث يقوم بتشجيع الكريات البيض على بلعمة الخلايا السرطانية (والبلعمة وسيلة من وسائل الدفاع عن الجسم وتعني ابتلاع الخلايا الضارة داخل الجسم).

السماق لعلاج مرض السكري
يعتبر مرض السكري من أصعب الأمراض التي تواجه الإنسان بسبب صعوبة الشفاء منه وضرورة التقيد بأدويته مدى الحياة، بالإضافة للأخطار التي تواجه مرضى السكري في حال ارتفعت نسبة السكر في الدم بشكل كبير.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2