نيبينزيا: روسيا مستعدة لتوفير عبور آمن لسفن نقل الحبوب لكن على كييف إزالة الألغام من البحر

نيبينزيا: روسيا مستعدة لتوفير عبور آمن لسفن نقل الحبوب لكن على كييف إزالة الألغام من البحرفاسيلى نيبينزيا

عرب وعالم2-6-2022 | 20:38

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى مجلس الأمم المتحدة، فاسيلى نيبينزيا، اليوم الخميس، أن روسيا مستعدة لتوفير عبور آمن للسفن الناقلة للحبوب الأوكرانية، لكن يجب على كييف أن تطهّر البحر من الألغام أولاً.

وقال نيبينزيا للصحفيين: "بالنسبة للأوكرانيين، فليقوموا أولا بتطهير موانئهم من الألغام؛ نحن مستعدون لتوفير عبور آمن، لكن عليهم أولا إزالة الألغام".

وأشارت وزارة الدفاع فى بيان فى وقت سابق، إلى أنه منذ مارس، تم فتح ممر يمكن للسفن من خلاله مغادرة موانئ أوكرانيا، وأن القوات المسلحة الروسية جاهزة لضمان سلامة (السفن) على الطرق المؤدية إلى المياه الدولية.

وأضافت أن الجانب الأوكرانى مسئول عن مسألة إزالة الألغام من موانئ البحر الأسود الخاضعة لسيطرته وتطهير الممرات، وأن روسيا لن تستخدم الوضع لحل مهام عملية عسكرية خاصة.

المتحدث الرسمى باسم الرئاسة الروسية، دميترى بيسكوف، أكد أنه "إذا كانت أوكرانيا تهتم بالانتقال لتطهير الموانئ من الألغام وتوفير الظروف الملائمة للملاحة البحرية الآمنة، فإن روسيا ستكون مستعدة للمساعدة فى مرافقة السفن المحملة بالحبوب إلى المياه الدولية. ولا توجد عوائق من قبل روسيا، لكن فى نفس الوقت روسيا ليست الطرف الذى قام بتلغيم هذه الموانئ. نواصل التعامل مع هذه القضايا".

ووفقا لبيسكوف، فإن روسيا على استعداد للمساعدة فى مرافقة السفن المحمّلة بالحبوب إلى المياه الدولية، ولا توجد عوائق من قبل الجانب الروسي هنا.

وأعلن الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، الأسبوع الماضى، أن روسيا ودول الاتحاد الاقتصادى الأوراسى، تقدم مساهمة جادة للغاية فى ضمان الأمن الغذائى وتتصرف بمسئولية كبيرة.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2