وزيرة الخارجية الفرنسية تبحث هاتفيًا مع نظيرتها السنغالية أبرز القضايا الدولية والإقليمية

وزيرة الخارجية الفرنسية تبحث هاتفيًا مع نظيرتها السنغالية أبرز القضايا الدولية والإقليميةوزيرة الخارجية الفرنسية تبحث هاتفيا مع نظيرتها السنغالية أبرز القضايا الدولية والاقليمية

عرب وعالم3-6-2022 | 02:22

أجرت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا مساء أمس الخميس، مباحثات هاتفية مع نظيرتها السنغالية، عيساتا تال سال، تناولت أبرز القضايا على الساحة الدولية والإقليمية.

وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان لها مساء أمس أن هذا الاتصال الهاتفي الأول بين الوزيرتين يعد فرصة لتعزيز العلاقات الثرية الممتدة ومتعددة الأوجه بين فرنسا والسنغال، لا سيما في مجالات التعليم والزراعة والصحة والأمن.

وأشادت كولونا بالدور الذي تقوم به السنغال في إطار رئاستها للاتحاد الإفريقي لصالح السلم والأمن الدوليين والإقليميين.

كما ناقشت الوزيرتان أبرز القضايا على الساحة الدولية، وخاصة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وبحثتا الاختلال الذي نتج عنها في الأسواق الزراعية.

وفي هذا الصدد، جددت كاترين كولونا التزام فرنسا و الاتحاد الأوروبي الكامل بتعزيز الأمن الغذائي، خاصة في إفريقيا، من خلال تنفيذ مبادرة FARM (بعثة المرونة الغذائية والزراعية) التي أطلقتها فرنسا وحازت بتأييد المجلس الأوروبي في نهاية مارس 2022.

واتفقت الوزيرتان بشكل خاص على أهمية العمل المشترك بين الاتحاد الأوروبي و الاتحاد الإفريقي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) لتطوير قدرات الإنتاج الغذائي المستدام والقادر على الصمود في القارة الإفريقية، بما يتماشى مع الالتزامات التي تم التعهد بها خلال القمة السادسة المشتركة بين الاتحاد الأوروبي و الاتحاد الإفريقي يومي 17 و 18 فبراير 2022.

أضف تعليق

عُمان الخير والسلام تسقط خفافيش الظلام

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2