الشقق المفروشة «أوكار» للإرهاب.. والأجهزة الأمنية بالمرصاد

الشقق المفروشة «أوكار» للإرهاب.. والأجهزة الأمنية بالمرصادالشقق المفروشة «أوكار» للإرهاب.. والأجهزة الأمنية بالمرصاد

* عاجل24-1-2018 | 12:50

كتب: عمرو عادل

تمكنت مباحث الإسكندرية، من ضبط 14 مطلوبا أمنيا في حملة تفتيشية اليوم الأربعاء، لـ136 شقة مفروشة و7 فنادق وفحص قاطنيهم بإجمالي 272 شخصا في الإسكندرية.

وأوضح بيان أمني، أن الفحص أسفر عن إيجابية 8 أشخاص، منهم شخص مطلوب التنفيذ عليه في حكم جناية إعدام، وآخر مطلوب التنفيذ عليه في حكم جناية، و6 مطلوبين التنفيذ عليهم في أحكام حبس.

واستهدفت الحملة البحث عن العناصر الخطرة، والخارجين على القانون، بهدف القضاء على البؤر الإجرامية، وضبط الهاربين من تنفيذ الأحكام، والمسجلين إجراميًا، وحائزي الأسلحة النارية، والذخائر غير المرخصة، وتجار ومتعاطي المواد المخدرة بأنواعها.

ويذكر أن الأجهزة الأمنية في مصر تقوم بحملات مداهمة على الشقق المفروشة، بعد أن كشفت المداهمات الأخيرة عن اتخاذ العناصر الإرهابية لهذه الوحدات بؤرًا للتخطيط والاختباء.

ويشير التوزيع الجغرافي للحوادث الإرهابية إلى لجوء العناصر المنفذة لاستئجار الشقق في مناطق شعبية كثيفة السكان.

و تبزر قصة الوحدات السكنية المفروشة المخصصة للإيجار المؤقت، كطرف خيط تبدأ منه التحقيقات الجنائية التي عادة ما تنتهي إلى أنها تتخذ وكرا للتخطيط ونقطة تحرك العناصر الإرهابية نحو هدفهم، وهو ما يضع أطراف أخرى كصاحب الوحدة المستأجرة والسمسار الوسيط في دائرة المسئولية.

لكن كل الإجراءات الأمنية لفحص هوية المترددين على الوحدات السكنية المفروشة، إضافة لحملات المداهمة الأمنية التي نشطت مؤخرا على هذا النوع من الوحدات، لم تضع حدا لظاهرة اختباء العناصر الإرهابية داخلها، الأمر الذي استدعى تحركا تشريعيا يقوده بعض نواب البرلمان بعدما باتت تشكل تهديدا للأمن القومي للبلاد.

ويعد الوافدون للسياحة والعلاج والدراسة من أبرز قاصدي الوحدات السكنية المفروشة لاستئجارها طيلة فترة إقامتهم المؤقتة في مصر، بينما يشير التوزيع الجغرافي للحوادث الإرهابية الأخيرة إلى لجوء العناصر المنفذة لاستئجار وحدات في مناطق شعبية كثيفة السكان كحي عين شمس بالقاهرة أو مناطق بعيدة على أطراف العاصمة كمدينة السادس من أكتوبر بالجيزة، لعدم لفت الأنظار إليهم وتفاديا للملاحقة الأمنية لهم.

وقد تشهد الأيام المقبلة إجراءات أمنية وتشريعية أكثر صرامة لضبط موضوع استئجار الوحدات السكنية المفروشة في مواجهة من يستغلونها كأوكار إرهابية، إلا أن صعوبة تعقب مستأجري تلك الوحدات بطول البلاد وعرضها تمثل تحديا كبيرا أمام السلطات المصرية في حربها ضد الإرهاب.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2