الإنسان أولا .. «حياة كريمة» تبنى وتغير واقع 55 مليون مصرى

الإنسان أولا .. «حياة كريمة» تبنى وتغير واقع 55 مليون مصرىحياة كريمة

مصر8-6-2022 | 05:17

تغيير واقع حياة 55 مليون مصرى، بتلك العبارة أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، الهدف من مشروع القرن "حياة كريمة".

المشروع العملاق الذى أطلقه الرئيس السيسى، وأكد أن هدفه الأساسى تطوير حياة 55 مليون مصرى فى الريف، وبالتالى صار الجانب الإنسانى فى المقام الأول، فالأمر ليس فقط إقامة مشروعات لتحسين واقع الحياة، ولكنه تغيير واقع الإنسان المصرى.

صار مشروع حياة كريمة، واقعًا كبيرًا يضم فى داخله العديد من المبادرات والمشروعات الأخرى.

قوافل طبية.. العلاج بالمجان
وزارة الصحة والسكان، تطلق بشكل يومى قوافل طبية لجميع المحافظات، لتوقيع الكشف الطبى على المواطنين، فى جمع التخصصات: "نساء وولادة - خدمات تنظيم الأسرة - الأطفال - الباطنة - الأنف والأذن - العظام - الجراحة - الرمد الأسنان - القلب - الجلدية - خدمات الأشعة والتحاليل"، بمحافظات "الشرقية - الإسماعيلية - البحيرة - المنيا - الدقهلية".

قوافل وزارة الصحة ضمن حياة كريمة، توقع الكشف وتسلم العلاج للمرضى بالمجان، وكذلك تحول من يحتاج لعمليات جراحية إلى المستشفيات المتخصصة لإجراء تلك العمليات مجانًا.

مساعدات عينية
حياة كريمة وضمن مبادرتى "كلنا واحد – معك فى قريتك"، توجه قوافل لتوزيع مساعدات عينية بنطاق المناطق الأكثر احتياجًا؛ وكذلك لتطوير التجمعات الريفية ورفع كفاءة البنية الأساسية للقرى.

"حياة كريمة".. تتكفل بعلاج 20 أسرة
لم يقتصر فقط دور حياة كريمة على المساعدات، بل وضعت فى صدر اهتماماتها توجيهات الرئيس السيسى، بالقضاء على أزمة الغارمين، وسددت ديون العديد من الأسر.

وتكفلت المبادرة الرئاسية بسداد ديون 20 أسرة لإحدى الصيدليات، بالإضافة لتوفير مبلغ شهرى يضمن لهم العلاج المجانى، من خلال برنامج حياة كريمة للإعلامى أيمن مصطفى، على فضائية «DMC».

وقال الصيدلى، فى حديثه لبرنامج حياة كريمة، إن هناك العديد من الأسر التى تصرف علاجًا شهريًا غير قادرين على سداد تكلفته، ويدفعون جزءًا من ثمن العلاج على أقساط، "الحال أقل من المتوسط، وفى ناس كتير عندها أمراض مزمنة، وطبيعى لما يحتاجوا حاجة نوفرها لهم، ولما أساعد حد هلاقى اللى يساعدنى وكلنا هنسدد احتياجات بعض، وأكيد ربنا سخر لنا الموقف ده عشان نساعد غيرنا، وعندنا ما يقرب من 20 أسرة محتاجين وديونهم وصلت لـ 13 ألف جنيه".

توجيه رئاسى ودعم فورى
الجانب الإنسانى فى المبادرة أساس راسخ، ومن هنا وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بتقديم دعم عاجل لمواطن فى محافظة أسوان بقرية الحكمة تعرض منزله لحريق وأدى إلى تلف جميع محتوياته.

وهنا تحركت مؤسسة "حياة كريمة" للمنزل المحترق بقرية وادى النقرة بمركز نصر النوبة لتقديم عدد من الأجهزة الكهربائية تتمثل فى ثلاجة وغسالة وبوتاجاز وعدد من البطاطين ومواد غذائية للأسرة المتضررة.

كما حصر الفريق الهندسى بالمؤسسة التلفيات الموجودة بالمنزل والعمل على إصلاح الضرر بشكلٍ عاجل.

حياة كريمة للمصريين
تركز المبادرة فى مشروعاتها، على إنجاز مجمعات الخدمات، والمجمعات الزراعية، ومحطات الصرف الصحى وكذلك المجمعات الطبية، كون هذه المشروعات تشعر المواطنين بالاختلاف الكبير فى حياتهم.

الأكثر احتياجًا فى قلب وعين الدولة
ووقعت مؤسسة "حياة كريمة"بروتوكول تعاون مشترك مع شركة "إعمار مصر للتنمية"، وذلك بهدف تنسيق الجهود المبذولة للإرتقاء بالمستوى الاقتصادى والاجتماعى والصحى والتعليمى للقرى الأكثر احتياجاً، وتعظيم قدراتها بما يساهم فى توفير حياة كريمة لمواطنيها، فى ظل رؤية الدولة لأهدافها التنموية، وفى إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

يأتى ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بشأن تعزيز إجراءات الحماية الاجتماعية، من خلال تنفيذ المبادرات الرئاسية وعلى رأسها مبادرة "حياة كريمة" والتى تهدف إلى دعم الفئات الأكثر احتياجاً والأولى بالرعاية.

وفى إطار هذا البروتوكول تقوم شركة "إعمار مصر" بدعم مؤسسة "حياة كريمة" بميزانية قيمتها مليار جنيه، يتم تخصيصها لاستكمال مشروعات التنمية المستدامة والخاصة بتطوير ورفع كفاءة كافة القطاعات مثل قطاعات الخدمات الصحية والاجتماعية وخدمات البنية التحتية الأساسية وتحسين جودة البيئة العمرانية والقضاء على جميع أوجه الفقر وضبط عملية النمو السكانى وإثراء الحياة الثقافية وزيادة معدلات التشغيل وتوفير فرص العمل اللائقة من خلال مشاريع اقتصادية مختلفة.

يأتى هذا البروتوكول ضمن سلسة من الشراكات التى تسعى مؤسسة حياة كريمة لعقدها مع مختلف الجهات ومؤسسات المجتمع المدنى الشريكة، بهدف توحيد الجهود المشتركة للمساهمة فى تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، والتى تهدف إلى الارتقاء بالمستوى الصحى والاقتصادى والاجتماعى والبيئى للأسر فى القرى الأكثر احتياجاً على مستوى الجمهورية طبقاً للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، على أن يتم تمكين الأسر من الحصول على كافة الخدمات الأساسية وتعظيم قدراتها فى أعمال مُنتجة تساهم فى تحقيق "حياة كريمة".

حياة كريمة.. لكل مصرى ومصرية
ومبادرة حياة كريمة تهدف إلى التخفيف عن كاهل المواطنين بالمجتمعات الأكثر احتياجاً فى الريف والمناطق العشوائية فى الحضر. وتعتمد المبادرة على تنفيذ مجموعة من الأنشطة الخدمية والتنموية التى من شأنها ضمان «حياة كريمة» لتلك الفئة وتحسين ظروف معيشتهم.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2