الصين وأوزبكستان تتفقان على تعزيز التعاون في عدد من المجالات

الصين وأوزبكستان تتفقان على تعزيز التعاون في عدد من المجالاتالصين وأوزبكستان

عرب وعالم8-6-2022 | 18:35

اتفقت الصين وأوزبكستان، اليوم الأربعاء، على تعزيز التعاون الثنائي في عدد من المجالات من بينها تسهيل التخليص الجمركي وتعزيز التعاون في النقل المشترك بين الطرق والسكك الحديدية واستكشاف سبل تسريع البناء المتنوع لخط السكة الحديدية بين الصين وقيرغيزستان و أوزبكستان وممرات النقل الأخرى، بالإضافة إلى التعاون الثقافي والسياحي، ومكافحة الإرهاب، والدفاع، والأمن السيبراني.

وأوضحت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) اليوم الأربعاء أن ذلك جاء خلال لقاء عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني "وانغ يي"، مع القائم بأعمال وزير الخارجية الأوزبكي فلاديمير نوروف، حيث أعرب "وانغ" عن استعداد الصين لتعزيز مواءمة استراتيجيات التنمية وزيادة التفاهم والدعم المتبادلين وتعميق التبادلات بشأن خبرات الحوكمة ودفع العلاقات الثنائية بشكل مشترك إلى مستويات أعلى.

وأشار "وانغ" إلى أنه في الربع الأول من هذا العام، نما حجم التجارة الثنائية بشكل كبير، وأن بلاده ترحب بمزيد من المنتجات الأوزبكية القابلة للتسويق لدخول السوق الصينية وتشجع الشركات الصينية على الاستثمار في أوزبكستان وبدء الأعمال التجارية فيها.

وأكد "وانغ" ضرورة التنفيذ الجيد للخطة الخمسية للتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين حكومتي البلدين، وإفساح المجال لدور مجموعة عمل التعاون الاستثماري، واختيار عدد من مشروعات التعاون الرئيسية ذات الأهمية الاستراتيجية، مشيرا إلى أنه يتعين على الجانبين تعزيز التعاون في مجال الطاقة التقليدية وضمان التشغيل الآمن والمستقر لخط أنابيب الغاز بين الصين وآسيا الوسطى، وتوسيع التعاون في الطاقة النووية المدنية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح ومصادر الطاقة الجديدة الأخرى.

من جانبه، قال نوروف إن هذا العام له أهمية كبيرة بالنسبة للعلاقات بين أوزبكستان والصين، معربا عن اعتزاز بلاده بالصداقة مع الصين، مشيرا إلى أن بلاده ستتمسك بشدة بسياسة صين واحدة وستعزز تعاون الحزام والطريق والتعاون المربح للجانبين في مجالات مثل الاقتصاد والتجارة والاستثمار وقدرة إنتاج الطاقة والزراعة الخضراء، فضلا عن سعيها لتقديم مثال جيد للعلاقات بين الدول.

وأشاد الجانبان بدور آلية التعاون بين الصين وآسيا الوسطى، حيث أعرب نوروف عن تقديره لدور الصين المهم والبناء في التعاون الإقليمي، مضيفا أن تنمية ونهوض آسيا الوسطى يرتبطان ارتباطا وثيقا بالصين، وأن أوزبكستان ستشارك بنشاط في الاجتماع الثالث لوزراء الخارجية وستدفع من أجل تحقيق نتائج إيجابية خلال الاجتماع.

واتفق الجانبان على تعزيز الاتصال والتنسيق في إطار منظمة شانجهاي للتعاون، حيث أعرب "وانغ" عن دعمه ل أوزبكستان في الاستضافة الناجحة لقمة المنظمة في مدينة سمرقند.

وتبادل الجانبان وجهات النظر بشأن القضية الأفغانية، حيث أشاد نوروف بدور الصين المهم في إعادة إعمار أفغانستان، معربا عن استعداده للعمل مع الصين لتعزيز السلام والاستقرار والتنمية السلمية في أفغانستان.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2