واشنطن وسِول وطوكيو يدينون إطلاق بيونج يانج لصواريخ باليستية ويدعونها للحوار

واشنطن وسِول وطوكيو يدينون إطلاق بيونج يانج لصواريخ باليستية ويدعونها للحوارواشنطن وسِول وطوكيو يدينون إطلاق بيونج يانج لصواريخ باليستية ويدعونها للحوار

عرب وعالم9-6-2022 | 02:18

أصدر نواب وزراء خارجية الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان، بيانًا مشتركًا لإدانة الإطلاق غير القانوني للصواريخ الباليستية من قبل كوريا الشمالية.

ونشر موقع الخارجية الأمريكية نص البيان: "اجتمع النائب الأول لوزير خارجية كوريا الجنوبية، تشو هيون دونج، ونائب وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان، ونائب وزير الخارجية الياباني موري تاكيو، في العاصمة الكورية الجنوبية سول لمناقشة كيفية عمل البلدان الثلاثة معًا لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين من أجل مصالح المنطقة والعالم".

وأضاف البيان "أدان نواب وزراء الخارجية بشدة الإطلاق غير القانوني للصواريخ الباليستية من قبل كوريا الشمالية. وأكدوا مجددًا نتائج البيان الثلاثي المشترك على مستوى الوزراء الصادر في 27 مايو، والتزموا بدفع التعاون الأمني ​​الثلاثي لكبح التهديدات من كوريا الشمالية. وجدد نائب وزير الخارجية التأكيد على التزامات الولايات المتحدة الثابتة بالدفاع عن كوريا الجنوبية واليابان، بما في ذلك الردع الشامل".

وتابع البيان "يحث نواب الوزراء كوريا الشمالية على الامتثال لالتزاماتها بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة والوقف الفوري للأعمال التي تنتهك القانون الدولي، أو تصعيد التوترات، أو تزعزع الاستقرار في المنطقة، أو تعرض السلام والأمن العالميين للخطر".

ودعا الأطراف الثلاثة في بيانهم بيونج يانج إلى الدخول في حوار من أجل تحقيق هدف إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.

وشددوا في بيانهم على أن الطريق إلى حوار جاد ومستدام لا يزال مفتوحًا، وحثوا كوريا الشمالية على العودة إلى المفاوضات، بينما أعربوا أيضًا عن أملهم في أن تستجيب بيونج يانج بشكل إيجابي للعروض الدولية للمساعدة في مكافحة كوفيد -19. وأكدوا مجدداً أهمية التوصل إلى حل سريع لقضية الاختطاف.

وأضاف البيان "ناقش نواب وزراء الخارجية مجموعة من القضايا الإقليمية والعالمية الملحة، بما في ذلك جهودنا المشتركة لدعم أوكرانيا، وإعادة ميانمار إلى المسار الديمقراطي، وتعزيز المشاركة مع الآسيان، وتعزيز التعاون مع دول جزر المحيط الهادئ، وتعزيز الأمن الاقتصادي وأمن الطاقة، وإعطاء الأولوية لتمكين المرأة وتنمية القوى العاملة، ودعم القانون الدولي، وتعزيز حرية وانفتاح المحيطين الهندي والهادئ".

واختتم البيان بالقول "يوضح التعاون الثلاثي بين جمهورية كوريا و الولايات المتحدة واليابان، القائم على قيمنا المشتركة، أن الديمقراطيات يمكنها بناء مستقبل أفضل لشعوبها، وقرر نواب وزراء الخارجية ونائب وزير الخارجية الاجتماع في طوكيو لمواصلة مشاوراتهم الثلاثية المنتظمة مع تقدمنا ​​في جهود مشتركة".

أضف تعليق