أبرزها وادي الحيتان.. تاريخ عريق يجسد أجمل المعالم السياحية بالفيوم

أبرزها وادي الحيتان.. تاريخ عريق يجسد أجمل المعالم السياحية بالفيومأبرزها وادي الحيتان.. تاريخ عريق يجسد أجمل المعالم السياحية بالفيوم

منوعات11-6-2022 | 01:41


تتمتع الفيوم بالعديد من المقومات والأنماط السياحية المتنوعة كالسياحة البيئية، والاستشفائية والعلاجية، والثقافية، والتي جعلتها من السياحية في مصر، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من الآثار الفرعونية والرومانية، وغيرها من المتاحف والوديان التي تتمتع بسحر خاص، وتعرض «بوابة دار المعارف»، أجمل المزارات السياحية بالفيوم.


وادي الحيتان

يعد وادي الحيتان وجهة سياحية مدهشة حيث تقف عظام فك وأضلاع وفقرات الحوت الضخمة أفقية في الأرض وتشكل شكلا مذهلًا وغريبًا، واختارتها اليونسكو كأفضل مناطق التراث العالمي الهياكل العظمية للحيتان، ويحتوي تلك الوادي أيضا على العديد من هياكل لكائنات بحرية ونباتية أخرى يرجع تاريخها إلى 40 مليون سنة.

ويقع وادي داخل محمية وادي الريان ب الفيوم وهو يبعد عن القاهرة بـ 150 كيلو متر وتبلغ مساحته 400 كيلو متر، ويقع الوادي في منطقة صحراوية نائية في الشمال الغربي بالقرب من سفح جبل جهنم، هذه المنطقة كانت تعرف ببحر تيثي وذلك قبل جفافه.


شلالات وادي الريان


تعتبر طبيعية تزين أرض مصر، حيث هي المنطقة الطبيعة والوحيدة من نوعها بمصر، منطقة شلالات وادى الريان بمحمية وادى الريان الطبيعية بمحافظة الفيوم، هى مشهد من السحر والجمال امتزجت فيه الصخور الصلبة ذات الطبيعة الصعبة القاسية بالمياه المرنة المتدفقة فى أحضانها فخلقت صورة بديعة، وتعد من أجمل الأماكن السياحية في مصر بل والعالم أجمع.


وتقع محمية وادي الريان في الجزء الجنوبي الغربي من محافظة الفيوم، وهي عبارة عن منخفض عميق من الحجر الجيري الأيوسيني، موطناً لبحيرتين كبيرتين بحيرة عليا، وأخرى سفلى، متصلتين بشلال مصر الوحيد.


هرم هوارة


سمي هرم هوارة بهذا الاسم نسبة إلى منطقة الهوارة بجنوب شرق الفيوم، وهو أحد الأهرامات الفرعونية، وتم تشييده للملك امنمحات الثالت، ويعد من أجمل المعالم الآثرية السياحية التي تزين الفيوم، ويحتوي الهرم على عدة حجرات، تنتهي بحجرة الدفن، وبه تابوتا حجريا ضخما من قطعة واحدة من حجر الكوارتزيت يصل وزنها إلى 110 طن، وباب الغرفة كان مغلقا بحجر ضخم يغلقا ساقطا عن طريق تسريب رمل تحته إلى غرفتين صغيرتين جانبيتين، حتى لا يتمكن اللصوص من دخول حجرة التابوت من هذا الباب.

وقد استخدم الطوب الطيني في بناء الهرم، وتمت تغطيته بالحجر الجيري، ويبلغ طول قاعدته حوالي 105 مترًا، وارتفاعه 58 مترًا.

ويقع مدخل بنية هرم هوارة في الفيوم التحتية على الجانب الغربي من الوجه الجنوبي له، حيث ينحدر مساره إلى الغرفة الأولى.


مدينة كرانيس الآثرية

تعد من أشهر المدن الإغريقية والرومانية في العالم، وشيدت المدينة في عهد بطليموس الثاني، ضمن مشروع لدمج المرتزقة اليونانيين مع سكان مصر الأصليين، واستغلالًا للأراضي الخصبة، حيث كانت أهم مستوطنة زراعية آنذاك.

ويعود تاريخ المدينة إلى القرن الثالث قبل الميلاد، واستمرت المدينة على حالها حتى العصر القبطي وبداية العصر الإسلامي، وتقع على بعض 33 كيلو متر شمال مدينة الفيوم.


بحيرة قارون

تلك البحيرة العذبة المغلقة في قلب الصحراء الغربية، ترتبط بنهر النيل بشريان حياة إسمة "بحر يوسف"، وتم تشييدها في عهد أمحوتب الثاني، وقارون تعني بالهيروغليفية "البحر الكبير"، وتم تسميتها بهذا الاسم لأنها تعتبر أكبر البحيرات بمصر.


وتقع بشمال مدينة الفيوم، وتبلغ مساحتها حوالي 600 كيلومتر مربع، بينما يبلغ طول سواحلها حوالي 50 كيلومتراً، ويصل عمقها في بعض المناطق إلى 14 متراً، وتنخفض عن مستوى سطح البحر بنحو 45 متراً، وذلك بعدما انحسرت بمرور الزمن عن مستوها الأصلي.


قصر قارون

يقع على بعد 2 كيلو متر من جنوب البحيرة ويعد من أشهر معالم الفيوم ويعتبر من الآثار الرومانى



أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2