تعرف على فوائد البندق

تعرف على فوائد البندق البندق

منوعات13-6-2022 | 11:05

أشجار البندق هي من أشجار فاكهة النقل لكنها مختلفة فى إن الجزء الذي يتم تناوله هو البذرة وليس اللب مثل الفاكهة العاديه.

أفاد باحثون بأن البندق صديق للقلب والشرايين كونها مصدر لـ "أوميجا3" التي تمنع تخثر الدم وانسداد الشرايين وتخفض ضغط الدم وتقلل خطورة المصابين بمرض السكري من إصابتهم بأمراض القلب

كما أشار الباحثون إلى أن البندق مادة غذائية غنية بفيتامين "E" مضاد للتاكسد ومانع للشيخوخة المبكرة ويفيد عند انخفاض نسبة السكر في الدم أثناء فترات الحيض مؤكدين أن فيتامين "E" الذي يحتويه يمنع تطور مرض السكر و ينظم فعاليات القلب والشرايين والدماغ والأعصاب و مفيد في شفاء الجروح وكما يحمي من الإصابة بسرطان البروستاتا.


و أوضح الباحثون أن البندق يحتوي أيضاً على فيتامين "ب5" وفيتامين "ب6" الذي يقوي نظام المناعة ومفيد عند انخفاض نسبة السكر في الدم ويحتوي على فيتامين "ب9" الضروري أثناء فترة الحمل لأنه يقلل من المادة المسببة لانسداد الشرايين ويقلل من خطورة الجلطة القلبية والشلل والخرف

ويمكن استعمال البندق بالطهي فتؤكل هذه الثمار وتعصر فيستخرج منها زيت مقبول الطعم و يمكن تناوله طازجاً نيئاً بعد كسر قشرته مباشرة، ولكنه ألذّ عندما يكون محمّصاً، فيقدّم مملحاً كمقبلات أو يضاف إلى السلطات الشوربات وبعض الأطباق الرئيسية مثل الدجاج أو اللحم.و يستخدم أيضاً لتزيين الحلويات والمعجنات والكيكات والتارت أو يطحن ويضاف إلى عجينة البسكويت، أوالخبز.

ويمكن استخدام الزيت للطهي. كما يستخلص من ثماره الطازجة زيت يستعمل في صناعة العطور والصابون والمراهم وأدوية الجلد.

ويتم حفظ البندق المقشّر لمدة سنة واحدة في الثلاجة في كيس بلاستيكي أو وعاء مغلق كي لا يلتقط الروائح كما يمكن تجميده لمدة سنتين أما إذا كان بقشرته فيحفظ لمدة شهر في مكان جاف.

اسباب اهميه البندق الغذائيه:


البندق غني بالطاقة والمواد المغذية حيث انها مصدر ممتاز من الأحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية-(MUF) مثل الأحماض الأوليك والبالمتيوليك مما يساعد على خفض LDL أو “الكوليسترول الضار” وزيادة HDL أو “الكوليسترول الجيد”. وتشير الدراسات والأبحاث أن النظام الغذائي الغني بالدهون الغير مشبعة له القدرة على منع مرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية .

هو مصدر غني بالاحماض الدهنية أوميجا 3 الأساسية الهامة مثل حمض اللينوليك وحمض اللينولينيك و حمض Docosahexonic.


واشارت الدراسات و البحوث أن اوميجا 3 التى تعتبر عامل لمنع الالتهابات لخفض مخاطر ارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجي والسكتات الدماغية وسرطان الثدي والقولون وسرطان البروستاتا.

البندق يعتبر مصدر للتغذية الكاملة بمعنى أنه بالإضافة إلى السعرات الحرارية، والفيتامينات، فهي مصدر غني من المعادن مثل المنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والفلورايد والسيلينيوم. فالمنجنيز هو عامل مساعد للانزيم والبوتاسيوم هو عنصر هام من عناصر الخلية وسوائل الجسم الذي ينظم ضربات القلب وضغط الدم. و النحاس مطلوب لإنتاج خلايا الدم الحمراء. و الحديد مطلوب لتكوين خلايا الدم الحمراء. والفلورايد هو أحد مكونات العظام والأسنان ويلعب دورا هاما في الوقاية من تسوس الأسنان.

أضف تعليق