شجرة الجاتروفا استخلاص زيت نبات وقود حيوي بديل للنفط

شجرة الجاتروفا  استخلاص زيت نبات وقود حيوي بديل للنفطصورة أرشيفية

منوعات13-6-2022 | 11:07

هى شجرة شائعة النمو في المناطق المدارية وشبه الاستوائية حيث يستخدم النبات غالباً في الطب التقليدي ويستخدم زيت بذورها أحياناً للإضاءة التقليدية وتُزرع هذه الشجرة من حين لآخر كسياج عملي، لاستبعاد الحيوانات وترسيم الممتلكات ويستخدم مصباح زيت الجاتروفا للقضاء على البعوض خصوصاً في القرى النائية والمناطق الحارة. كما يُستخدم في صناعة الصابون حولت هذه التقنية البسيطة في صناعة الصابون حياة الكثيرين في القرى الفقيرة.

و قد نجحت زراعة الجاتروفا في صعيد مصر فى الأقصر حيث نجحت الزراعة بالغابة التي تروى على مياه الصرف الصحي وذلك ضمن المشروع القومي للاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي المعالج في زراعة الغابات الشجرية كما تم إنتاج الزيت الحيوي Biodiesel من بذور الجاتروفا المنزرعة ب الأقصر وتم تكريره بأحد المعامل الإنجليزية وثبت من النتائج أن مستوى إنتاج هذا الزيت الحيوي أعلى من نظيره في البلاد الأخرى.

ظهر الاهتمام بالجاتروفا كمصدر لإنتاج وقود الديزل الحيوي نتيجة لقدرتها على النمو في المناطق شبه القاحلة وذات المتطلبات الغذائية المتواضعة سواء في الري أو التسميد. وتحتوي بذورها على %35 – 40% تقريباً من الزيوت التي لها خصائص مناسبة لصنع وقود الديزل الحيوي.

وتبلغ نسبة الزيت في البذور 35-40 % حسب موسم النضج وتصل نسبة الدهون المشبعة إلى 20% والغير مشبعة 79% ولا يستخدم الزيت في الاستخدام الآدمي ولكنه يستعمل في إنتاج الزيت الحيوي كوقود وذلك يرجع لاشتعاله دون انبعاث أبخره ملوثة للبيئة لذا يطلق عليه الزيت الصديق للبيئة كما يستخدم للإضاءة وعدة أغراض صناعية أخرى.

وينظر إلى الاستثمار في زراعة شجرة الجاتروفا على نطاق واسع في الأماكن الريفية والمهمشة والصحراوية في الدول الناميــة كأحـد الحلـول العملية للحد من فقر الطاقة وتمكين هذه الأماكن من الحصول على مصدر للوقــود الحيوي النظيـف.

أضف تعليق

إعلان آراك 2