الصحة العالمية:اجتماع طارئ لتصنيف تفشي جدري القرود وتغيير اسمه الأسبوع المقبل

الصحة العالمية:اجتماع طارئ لتصنيف تفشي جدري القرود وتغيير اسمه الأسبوع المقبلجدري القرود

عرب وعالم15-6-2022 | 16:27

تعقد منظمة الصحة العالمية في 23 يونيو الجاري اجتماعاً طارئاً لتحديد إن كانت ستصنّف تفشي جدري القردة عالمياً على أنه حالة طوارئ صحية عامة تستدعي قلقا دوليا.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس للصحافيين، إن تفشي جدري القردة غير عادي ومقلق. لهذا السبب، قررت عقد اجتماع للجنة الطوارئ بموجب القواعد الصحية الدولية الأسبوع المقبل، لتقييم إن كان هذا التفشي يمثّل حالة طوارئ صحية تثير القلق دوليا.

وستجتمع لجنة الطوارئ في 23 يونيو لمناقشة تصنيف المرض، وهو الإنذار الأعلى مستوى الذي يمكن أن تطلقه المنظمة التابعة للأمم المتحدة.

وأضاف تعمل الصحة العالمية مع شركاء وخبراء من جميع أنحاء العالم لتغيير اسم فيروس جدري القرود، والمرض الذي يسببه، وسنعلن الأسماء الجديدة في أقرب وقت.

وقال تيدروس إنه تم إبلاغ المنظمة هذا العام بـ1600 إصابة مؤكدة و1500 حالة مشتبه بها من 39 دولة، ظهر الفيروس في 32 منها مؤخرًا.

وأوضح أنه بينما تم الإبلاغ عن 72 وفاة في البلدان التي كان جدري القرود مستوطنًا فيها، لم تُسجل أي وفاة في البلدان التي ظهر فيها حديثًا.
ولكن منظمة الصحة العالمية تسعى للتحقق من تقارير إخبارية واردة من البرازيل عن وفاة مرتبطة بالمرض.

ولمكافحة الانتشار العالمي، توصي المنظمة بأدوات الصحة العامة المجربة والمختبرة بما في ذلك المراقبة وتعقب المخالطين وعزل المرضى المصابين، لكنها لا توصي بالتطعيم الشامل، بعدما أعلن الاتحاد الأوروبي الثلاثاء إنه اشترى ما يقرب من 110 آلاف جرعة لقاح.

وأشار تيدروس من المتوقع أن توفر اللقاحات بعض الحماية ضد جدري القرود، فإن البيانات السريرية بهذا الصدد محدودة وكذلك الإمدادات.
وأضاف أي قرار بشأن استخدام اللقاحات يجب أن يؤخذ بشكل مشترك من قبل الأفراد المعرضين للخطر ومقدمي الرعاية الصحية، بناءً على تقييم المخاطر والفوائد، على أساس كل حالة على حدة.

وشدد على أن اللقاحات يجب أن تكون متاحة بشكل منصف حيثما دعت الحاجة وأن منظمة الصحة العالمية تعمل مع دولها الأعضاء لتطوير آلية للوصول العادل إلى اللقاحات والعلاجات

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2