رئيس جامعة قناة السويس يعلن استمرار قوافل الجامعة التنموية إلى القنطرة غرب

رئيس جامعة قناة السويس يعلن استمرار قوافل الجامعة التنموية إلى القنطرة غربرئيس جامعة قناة السويس يعلن استمرار قوافل الجامعة التنموية إلى القنطرة غرب

محافظات20-6-2022 | 18:55

أعلن رئيس جامعة قناة السويس، الدكتور ناصر مندور، استمرار الجامعة في تسيير قافلتها التنموية التطويرية إلى مركز القنطرة غرب.

وقال رئيس الجامعة في بيان اليوم الاثنين، إن القافلة الأخيرة شهدت زيارة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة إلى عدد من مزارع البساتين والمانجو والموالح والعنب ومحاصيل الفراولة والذرة والبطيخ، حيث تم رصد عدد من المشكلات والممارسات الزراعية الخاطئة؛ منها كثافة انتشار الحشائش تحت الأشجار والنباتات وصغر حجم ثمار المانجو، وعناقيد العنب ووجود تشوهات زهرية وخضارية، وضعف النموات الحديثة، والطرحات، وكذلك انتشار دودة أوراق الذرة، وديدان الحشد وزراعة البطيخ والفراولة أسفل أشجار الفاكهة.

وقد أوصى أساتذة كلية الزراعة بالاهتمام بالري والتسميد البوتاسي والفسفوري في هذه الفترة، مع مقاومة الحشائش وإزالة التشويهات، والتكتلات الخضرية والتطهير بعدها بالمبيدات، والاهتمام بمقاومة دودة أوراق الذرة وذبابة الفاكهة.

وفيما يخص الجانب الاستشاري الهندسي، أوضح الدكتور ناصر مندور أنه تمت مناقشة بعض المشكلات؛ منها مشكلة المياه، إذ تواجه بعض المنازل مشكلات في وصول المياه إليها، كما ناقش أساتذة كلية الهندسة عمل ممشى على الترعة ليكون متنفسًا لأهل القرية، ووضعوا تصورًا مبدئيًا له.

من جهة أخرى، أكد رئيس الجامعة توجه أول فرق بحثي للجامعة للكشف عن مشكلة ارتفاع منسوب المياه الجوفية بأراضي أبو خليفة ووضع حلول لها.

وقال مندور إن الزيارة تأتي في إطار التعاون الوثيق بين الجامعة ومحافظة الإسماعيلية لمعالجة مشكلة ارتفاع مستوى المياه الجوفية بالأراضي الزراعية والمنشآت والطرق بمناطق متعددة داخل النطاق الحدودي والإداري للمحافظة.

بينما أكدت نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، الدكتورة ماجدة هجرس، أنه وفقًا للخطة التنفيذية للمجموعة البحثية تبدأ مجموعة من الزيارات لحصر المشكلات بناءً على خريطة مفصلة لمنطقة أبو خليفة التي تستهدف حل المشكلات الفعلية التي تواجه مجتمعاتها، بالتعاون مع كافة الأطراف المجتمعية من أجل تقديم الحلول العلمية القابلة للتطبيق.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2