تنزانيا تفرض ضريبة رقمية على شركات التكنولوجيا العالمية الكبرى

تنزانيا تفرض ضريبة رقمية على شركات التكنولوجيا العالمية الكبرىتنزانيا

عرب وعالم20-6-2022 | 19:30

أعلنت حكومة تنزانيا عزمها فرض ضريبة رقمية بنسبة 2% على عمالقة التكنولوجيا العالميين الذين يقدمون خدمات في البلاد ومن المتوقع أن يدخل القرار حيز التنفيذ الشهر المقبل.

أكدت وزارة المالية التنزانية - في بيان لها اليوم الاثنين - أن عددًا متزايدًا من البلدان الإفريقية قررت إدخال أشكال مختلفة من الضرائب الرقمية التي تستهدف شركات التكنولوجيا الكبرى التي تحقق أرباحًا في إفريقيا دون أن يكون لها مقرات في البلاد، مشيرة إلى أن قرار الضرائب سيدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من الشهر المقبل، بعد الموافقة المتوقعة من البرلمان التنزاني.

وذكرت في البيان: "ستنشئ هيئة الإيرادات في تنزانيا عملية تسجيل مبسطة لاستيعاب مشغلي الاقتصاد الرقمي الذين ليس لديهم وجود في تنزانيا .. يهدف هذا الإجراء إلى مواكبة النمو السريع في الاقتصاد الرقمي".

يذكر أن تنزانيا بهذه الخطوة انضمت إلى قائمة متزايدة من البلدان الإفريقية التي فرضت حتى الآن أشكالًا مختلفة من الضرائب الرقمية التي تستهدف على وجه التحديد شركات التكنولوجيا العالمية الكبرى التي تحقق أرباحًا في جميع أنحاء إفريقيا، وفي الأسبوع الماضي فقط، أعلنت وكالة تنظيمية نيجيرية عن مدونة لقواعد السلوك من شأنها أن تطلب من هذه الشركات دفع الضرائب.

في أواخر العام الماضي، توصلت حوالي 130 دولة إلى اتفاق لمواجهة التحديات الضريبية العالمية التي ظهرت في أعقاب رقمنة الاقتصاد العالمي، وبدعم من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) تهدف الاتفاقية، إلى إصلاح القواعد الضريبية العالمية بطريقة تمنح الدول المزيد من الحق في فرض ضرائب على الشركات الرقمية متعددة الجنسيات مثل "فيسبوك وجوجل".

أضف تعليق