وزير الطاقة السريلانكى: البلاد تكافح لتأمين إمدادات وقود جديدة

وزير الطاقة السريلانكى: البلاد تكافح لتأمين إمدادات وقود جديدةارتفاع اسعار البنزين

اقتصاد26-6-2022 | 17:08

دار المعارف

قال وزير الطاقة السريلانكي كانشانا ويجيسكيرا، اليوم الأحد، إن سريلانكا تكافح لتأمين إمدادات وقود جديدة ، حيث انخفض مخزون الدولة المنكوبة بالأزمة والتي يبلغ عدد سكانها 22 مليون نسمة إلى 15 ألف طن فقط من البنزين والديزل لمواصلة تشغيل الخدمات الأساسية في الأيام المقبلة.

وأكد للصحفيين: 'نحن نكافح للعثور على موردين، إنهم مترددون في قبول خطابات الاعتماد من بنوكنا.. هناك أكثر من 700 مليون دولار من المدفوعات المتأخرة ، لذا فإن الموردين الآن يريدون مدفوعات مقدمة'.

وأضاف تعيش سريلانكا أسوأ أزمة مالية لها منذ سبعة عقود مع انخفاض احتياطيات النقد الأجنبي إلى مستويات قياسية ، مما يجعلها تعاني لسداد قيمة الواردات الأساسية بما في ذلك الوقود والغذاء والدواء.

وأردف في الشهرين الماضيين ، تلقت سريلانكا الوقود إلى حد كبير من خلال خط ائتمان هندي بقيمة 500 مليون دولار ، ولكنه نفد في منتصف يونيو.

وقال ويجيسيكيرا إن شحنة بنزين كانت مقررة يوم الخميس الماضي لم تصل ولم يتم تحديد موعد لشحنات جديدة بعد.

واضاف 'لدينا حوالي 9000 طن متري من الديزل و 6000 طن متري من البنزين.. نحن نبذل قصارى جهدنا للحصول على مخزونات جديدة ولكننا لا نعرف متى سيكون ذلك.'

ومع ذلك ، نفذت سريلانكا أيضًا زيادة في أسعار الوقود بنسبة 12٪ -22٪ في الساعات الأولى من اليوم الأحد"، وقد دفع ارتفاع الأسعار في مايو التضخم إلى 45.3٪ ، وهو أعلى مستوى منذ 2015.

وقال ويجيسكيرا إن الناس ، الذين ينتظرون بالفعل على بعد كيلومترات طويلة ، ويقفون في طوابير خارج المضخات ، من غير المرجح أن يحصلوا على الوقود حيث ستركز الحكومة على إصدار المخزونات المتبقية للنقل العام وتوليد الطاقة والخدمات الطبية.

أضف تعليق