فى ذكرى ميلاده الخامسة عشر بعد المائة.. مازال عبد الوهاب يعزف علي أوتار الوطن

فى ذكرى ميلاده الخامسة عشر بعد المائة.. مازال عبد الوهاب يعزف علي أوتار الوطنفى ذكرى ميلاده الخامسة عشر بعد المائة.. مازال عبد الوهاب يعزف علي أوتار الوطن

*سلايد رئيسى13-3-2017 | 17:02

دار المعارف
فى مثل هذا اليوم 13 مارس قبل 115 عاما ولد محمد أبو عيسى الذى اشتهر فنيا باسم محمد عبد الوهاب وتحل.. والفنان الراحل الكبير الذى نحتفل اليوم بذكرى ميلاده مولود في حارة برجوان بحي باب الشعرية بالقاهرة فى 13 مارس سنة 1902، وتشير باقى بياناته الشخصية إلى أن أبوه هو الشيخ محمد أبو عيسى المؤذن والقارئ في جامع سيدى الشعراني بباب الشعرية وأمه فاطمة حجازي التي أنجبت بنتين ومحمد ثالثهم، وكان الأب يخطط للولد أن يخلفه فى مهنته التى يحترفها ويتكسب منها رزقه لكن الأقدار كانت لها رأى آخر.
[gallery type="slideshow" columns="1" size="large" ids="11012,11017,11016,11015,11014,11013"]
بدأ الفتى عبد الوهاب جميل الصوت منجذبا للغناء، والتحق وهو ابن الـ 15 عاما مطرباً بفرقة فوزي الجزايرلي وكان ذلك عام 1917، وفي عام 1920 قام بدراسة العود في معهد الموسيقى العربية، ليبداء رحلة الصعود مع امتلاكه لأسرار السلم الموسيقي، بعدها تم اعتماده مطربا  بالإذاعة عام 1934 م، وساعده كثيرا فى بلوغه مكانة فى الوسط الثقافى والفنى علاقته القوية التى جمعته بأمير الشعراء أحمد شوقى، وقد لحن عبد الوهاب الكثير من كلمات قصائده، غنى معظمها بصوته، ولحن أخرى عديدة، وزعها على عدد من المغنيين في مصر والبلاد العربية.
 لكن شهرة عبدالوهاب الحقيقية جاءته من السينما، حيث شهدت الشاشة الفضية تألقه كممثل، ليضاف هذا إلى تألقه أيضا كملحن ومطرب.
الوردة البيضاء
 " الوردة البيضاء و يحيا الحب، و رصاصة فى القلب وغزل البنات " , أربعة من أشهر أفلام موسيقار الأجيال التى بلغت ثمانية، اشتهر
ارتبط اسم عبدالوهاب بأجيال مختلفة من المطربين والمطربات، على مدى زمنى كبير، ومدى جغرافى امتد باتساع خارطة المنطقة العربية، وكان قاسم - هؤلاء - المشترك عبقرية الصوت والأداء، وأهم هؤلاء بالطبع سيدة الغناء العربى أم كلثوم، وفى القائمة الأفذاذ القيثارة فيروز و فتاة أحلام جيل الأربعينيات والخمسينيات ليلى مراد، وأسمهان و العندليب عبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة، و فايزة أحمد، و وردة الجزائرية، و صباح، و طلال مداح ، وهناك رواية مشهورة عن لقاء السحاب الذى جمع كوكب الشرق أم كلثوم بـ عبد الوهاب فى أغنية الأطلال ، هذا ما اشتهر دون أن يعرف كثيرون أنهما اجتمعا معا أول فى لقاء فني سابق وذلك فى عام 1925 بمنزل أحد رجال الأعمال حينها وهو محمود خيرت والد الموسيقار أبو بكر خيرت، وجد الموسيقار الحالى عمر خيرت حيث غنيا معاً دويتو "على قد الليل مايطوّل" من ألحان سيد درويش، وبعد ذلك لحن عبد الوهاب لأم كلثوم أغنية "غاير من اللى هواكي قبلي"، لكن رفضت أم كلثوم أن تغنيها فغناها عبد الوهاب.
عدو أم كلثوم
 ومنذ بداية الثلاثينيات وحتى أواخر الأربعينات من القرن الماضى كانت الصحف تلقب كلاً من عبد الوهاب وأم كلثوم بالعدوين إلا أنه جرت محاولات للجمع بينهما فى عمل فنى، وكانت المحاولة الأولى لرجل الصناعة والبنوك الشهير طلعت حرب الذي أطلع عبد الوهاب وأم كلثوم رغبته في جمعهما في فيلم يتولى استديو مصر الذى يملكه إنتاجه، ووافق الطرفان على القيام بالفيلم لكن حدث اختلاف بينهما حول من يقوم بتلحين الأغاني المشتركة بين البطلين وفشلت المحاولة ثم جاء الرئيس جمال عبد الناصر ليقرب بين قطبي الموسيقي والغناء في مصر، وقد انتهز لقائه بهما معا فى أحد احتفالات أعياد الثورة وعاتبهما على عدم قيامهما بأي عمل فني مشترك، ومن هنا جاءت أغنية "أنت  عمري" كأول عمل مشترك، بعدها توالت الأعمال المشتركة.
الموسيقار العملاق عبد الوهاب أيضا كان له بصمة قوية علي المرحلة الجديدة في الموسيقي في حقبة الثمنينيات، وخاصة مع اكتشافة لعدد من المواهب الشابة مثل إيهاب توفيق وغيره.
حياته الأسرية
وعلى الرغم من نجاح عبد الوهاب الفني إلا أن حياته الأسرية مرت بعدة مراحل تعقبها ثلاث زيجات كانت أولها في بداية مشواره الفنى وزواجه من (و ف) وذلك عام 1944، بعدها تزوج  عبد الوهاب من زوجته الثانية "إقبال" وأنجبت له خمسة أبناء واستمر زواجه منها سبعة عشر عاماً وتم الطلاق في عام , 1957، وكان زواجه الثالث والأخير من نهلة القدسي.
ورحل موسيقار الأجيال عام 1991 وودعته مصر في جنازة عسكرية مهيبة حضرها الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، ولفيف من كبار رجال الدولة و شارك فيها وفود من بعض الدول العربية.
 رحل عبدالوهاب تاركا لنا ميراث من الفن الجميل أثر فى عديد من الأجيال ومازال يؤثر فتحية لمن عزف بأناملة النهر الخالد، ولم ينقش ألحانه على سطح الماء.
أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2