محافظ المنيا والسفير الإيطالي يتفقدان أعمال تطوير ترعة حافظ الشرقية بمركز أبوقرقاص

محافظ المنيا والسفير الإيطالي يتفقدان أعمال تطوير ترعة حافظ الشرقية بمركز أبوقرقاصمحافظ المنيا والسفير الإيطالي يتفقدان أعمال تطوير ترعة حافظ الشرقية بمركز أبوقرقاص

محافظات27-6-2022 | 18:11

أكد محافظ المنيا أسامة القاضي أن ترشيد استخدام الموارد المائية أحد المحاور الاستراتيجية للخطة القومية للموارد المائية، التي تهدف إلى توفير الموارد المائية المطلوبة لكافة القطاعات المستفيدة منه، مشيرا إلى أن أعمال تبطين الترع تجرى في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لوزارة الموارد المائية والري؛ للارتقاء بمنظومة الري والحفاظ على الموارد المائية والتيسير على المزارعين.

جاء ذلك خلال تفقد المحافظ، يرافقه السفير الإيطالي بالقاهرة ميكيلي كواروني، ونائب المحافظ الدكتور محمد أبوزيد، اليوم الاثنين، أعمال تطوير وإعادة تأهيل ترعة حافظ الشرقية بمركز أبوقرقاص، والتي تم تنفيذها، ضمن تأهيل وتطوير البنية التحتية للري، بالتعاون مع البرنامج الأوروبي المشترك للتنمية الريفية بتكلفة إجمالية 52 مليون جنيه لمسافة 27.700 كم من الترع وتطوير 22 مسقى لخدمة زمام مساحته 12 ألف فدان.

وقال المحافظ إنه يجرى العمل حاليا في المشروع القومي لتبطين الترع كثيف العمالة بعدد 38 عملية بأطوال 742.65 كم.

من جانبه.. أشاد السفير الإيطالي بالمشروع، وأهميته في توفير الوقت والجهد، وتنظيم عملية الري، وترشيد استهلاك المياه وتنمية وتشجيع الممارسات الزراعية الأفضل، وتوفير فرص عمل وزيادة دخل الأسر في القرى.
وشملت الجولة أعمال تنفيذ المسقى المغذي لترعة حافظ، ومسقي الحجر بقرية العوام، وكذلك أعمال تبطين وتأهيل الترع بقرية الحواصلية الجديدة.

والتقى المحافظ والسفير الإيطالي- خلال جولتهما- بعدد من المزارعين، الذين أشادوا بمنظومة إدارة المياه الجاري تحديثها حالياً، وزيادة سرعة وصول المياه للنهايات وتحسين عملية إدارة وتوزيع المياه، والذي انعكس إيجابا على ترشيد الاستهلاك وتوقيت الري الأمثل مع الحصول على أعلى إنتاجية.

أضف تعليق