محافظ أسوان يوجه بتحويل منزل العقاد إلى متحف ومزار سياحي مفتوح

محافظ أسوان يوجه بتحويل منزل العقاد إلى متحف ومزار سياحي مفتوحمحافظ أسوان

محافظات28-6-2022 | 16:07

وجه محافظ أسوان أشرف عطية اللجنة الدائمة لتنظيم هدم المباني والمنشآت غير الآيلة للسقوط والحفاظ على التراث المعمارى بمعاينة وتفقد بيت عملاق الأدب العربي عباس محمود العقاد بمنطقة عباس فريد بأسوان، لاستكمال إجراءات الترميم الخاصة به كقيمة تاريخية ومدى إمكانية تحويل المنزل إلى متحف ومزار.
جاء ذلك خلال الزيارة التفقدية لمحافظ أسوان، اليوم الثلاثاء، إلى منزل عملاق الأدب العربي بمناسبة الذكرى الـ133 لميلاده ، حيث التقى المحافظ بأسرة الأديب الراحل.
واستفسر المحافظ عن الحالة الإنشائية للمبنى، الذي أنشئ عام 1948 على مساحة 220 مترا ويتكون من دور أرضي وطابقين، ولم يشهد أي أعمال إحلال وتجديد يظهر فيها وجود بعض التصدعات بالحائط الشرقي مع بعض الشروخ بالجانب الغربي، بالإضافة إلى حدوث هبوط بأرضية الدور الأرضي للمبنى.
وشدد على أهمية هذا المبنى التاريخي باعتباره من الطراز المعماري للآثار، ما يتطلب مراعاة الاهتمام بمقتنيات المنزل من الأثاثات المختلفة للحفاظ على معالمها وإعادتها إلى حالتها الأصلية والطبيعية بشكل مؤمن لعدم تعرضها لأي أضرار، علاوة على القيام بالمتابعة الدورية الأسبوعية من السكرتير العام للمحافظة، موضحاً أنه سيتم التنسيق مع وزيرة الثقافة لدعم الجهود المبذولة للحفاظ على بيت العقاد لكونه ضمن الإرث الفكري والأدبي والتراث المعماري.
وفي سياق متصل، تفقد محافظ أسوان قاعة متحف العقاد بمبنى قصر ثقافة العقاد بكورنيش النيل المكون من دور أرضي وطابقين علويين، وما يتضمنه من مقتنياته الشخصية من أثاثات تضم حجرة نومه وقبعته وطربوشه وحذائه وصور فوتوغرافية وشهادات تكريمه، بالإضافة إلى مكتبة الطفل والمكتبة العامة وقاعة الأنشطة ومرسم وقاعة لكورال الأطفال.
وأكد ضرورة الاهتمام بمكتبة العقاد أيضاً، والتي تضم أمهات المجلدات وروائع المؤلفات لعملاق الأدب العربي مع استغلال التطور التكنولوجي والأرشفة الإلكترونية في الحفظ والفهرسة والعرض وغيرها من الوسائل، علاوة على أهمية تنظيم الندوات الفكرية والأدبية والثقافية، فضلاً عن تنظيم الزيارات الشبابية للتعرف عن قرب على هذه الشخصية العظيمة الخالدة وما تركه لنا من فكر وإبداعات وتراث كبير من المؤلفات والكتب والدواوين المختلفة.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2