خبراء يوضحون أهمية زيارة الرئيس السيسي للبحرين

خبراء يوضحون أهمية زيارة الرئيس السيسي للبحرينجانب من الاستقبال

مصر28-6-2022 | 16:52

بدأ الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، زيارة للمنامة عاصمة مملكة البحرين يبحث خلالها مع العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة تطورات المنطقة، للتشاور والتنسيق حول مختلف القضايا والأزمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خلال المرحلة الراهنة.

ومن جانبها قالت الدكتور هدى الملاح، مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى، إن مصر تشهد حالة كبيرة من الزعم والضم العربي من خلال زيارة ولي العهد السعودي وزيارة أمير قطر والآن زيارة مصر لملك البحرين كل هذا زيادة لقوة العرب، وإضافة لكل العرب، لتستطيع مواجهة الأزمات الاقتصادية والأمن القومي، أو أزمات بمنطقة الشرق الأوسط، التي تتعرض دائما إلى الصراعات، ومنذ عام 2011 وبداية ثورة الربيع العربي فإن الزيارة تؤدي إلى استقرار المنطقة.

وأضافت الملاح في تصريحات خاصة لـ"دارالمعارف"، أن الزيارة بين مصر والبحرين تتميز بالاستقرار والأخوية، خاصة أن الرئيس عبدالفتاح السيسى والملك حمد بن عيسى آل خليفة سينتج عنها دعم التعاون العربي في كافة المجالات الاقتصادية أو مجالات تخص القومي العربي، والتبادل التجاري، والقضايا التي تخص الأمن العرب، وخلو المنطقة من أسلحة الدمار الشامل، أو أسلحة تهز المنطقة أو يكون لها تأثير سلبي عليها.

وأكدت الملاح، أن هذا ينتج عنه أمن وأمان للمنطقة العربية، خاصة في الأزمات التي يتعرض لها العالم، كذلك ينتج عنها دعم وفتح الملفات الإقليمية، سواء التي تهم الأمن القومي العربي، أو تبادل الاقتصاد خاصة أن حرب روسيا وأوكرانيا وما نتج عنها من تراجع الاقتصاد العالمي، وارتفاع في معدل التضخم، وارتفاع في كافة الأسعار، وعدم الإمداد للتصدير والاستيراد للسلع الاستراتيجية الأساسية، مما سبب عدم الأمان بالنسبة للأمن الغذائي للعالم، وبالتالي فإن هذه الزيارة هامة .
وأوضحت الملاح، أن من خلال العلاقات بين الدول العربية يتحقق التنمية المستدامة بين الدول، من خلال التعاون والتكامل الاقتصادي، حتى تستطيع الخروج من الأزمات العالمية، فمصر للعرب قوه، والعرب لمصر قوه، وهذه الأزمة أظهرت إلى ضرورة التكاتف وأهمية الشرق الأوسط، وتوريد الغذاء، وهذه الزيارة ستعود بالقوه للمنطقة.

وفى هذا السياق قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى البحرين تقوى من العلاقات بين الدوليتن، وتعمل على التقارب في كل القضايا التى تهم الشأن العربي سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، وتبادل الطروحات المتعلقة بالشعبين الشقيقين.

وأضاف الشافعي في تصريحات خاصة لـ"دارالمعارف"، أن حجم العلاقات بين البلدين قوي للغاية، حيث أنه بلغ في عام 2021 إلى نحو نصف مليار دولار، وسوف يتضاعف خلال الفترة القادمة، وتحتل البحرين المرتبة السادس عشر في الاستثمارات في مصر.

ويتوقع الخبير الاقتصادي أن هذه الزيارة بين البلدين ستؤدي إلى المزيد من الاستثمارات والدعم، والتبادل التجاري، وفتح منافذ تجارية للمنتجات المصرية، وخاصة الخضروات والفاكهة والمنتجات الزراعية.
والبحرين هي المحطة الخليجية الثانية للسيسي بعد زيارة قام بها أمس الإثنين إلى سلطنة عمان التقى خلالها السلطان هيثم بن طارق آل سعيد سلطان عمان، وإلى جانب العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع مصر مع سلطنة عمان والبحرين يجري التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا والأزمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خلال المرحلة الراهنة.

أضف تعليق