سيد خليفة: مصر الرابعة عالميًا في الاستزراع السمكي

سيد خليفة: مصر الرابعة عالميًا في الاستزراع السمكيالاستزراع السمكي

TV28-6-2022 | 21:03

أحمد عبد المقصود

قال الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، إن مصر تستضيف 6 مليون شخص من الأشقاء؛ يحصلون على نفس حقوق المصريين من طعام وشراب وخدمات.

وأضاف خليفة، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن تطوير الري من خلال الترع الرئيسية (7 آلاف كيلو تم إنجاز ألفين كيلو منه) مشروع كبير يدخل في جزء من مشروعات حياة كريمة لتطوير الريف المصري.

وتابع أن وزارة الري تقوم بتطهير الترع الرئيسية؛ مؤكدًا أنه من المهم تطوير الري الحقلي للمزارعين، لافتًا إلى أنه لابد من بحث سبب عزوف المزارعين عن الحصول على قروض بدون فوائد؛ وذلك من خلال الاستماع لهم لاكتشاف المشكلة والعمل على معالجتها.

وأوضح أنه في العام 2014 كان إنتاج مصر من الأسماك 800 ألف طن ويتم استيراد حوالي 400 ألف طن؛ لافتًا إلى أن مصر رابع دولة على مستوى العالم في الاستزراع السمكي، والأولى إفريقيًا؛ الأمر الذي جعل لدينا شبه اكتفاء ذاتي من الأسماك حاليًا، كما يتم تصدير الأسماك الفاخرة للخارج.

ولفت إلى أن مصر لا يوجد لديها مشكلة في الدواجن، مشيرًا إلى أن الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء يصل لحوالي 55%، وبخصوص مشروع البتلو فإنه كان مخصص له 100 مليون جنيه حتى 2016، أما حاليًا فإن الرئيس السيسي كلف بتوفير 10 مليار جنيه لهذا المشروع 7 مليار منها دعم لصغار المربين.

أضف تعليق