بوتين ورئيس وزراء الهند يبحثان تطوير العلاقات الاقتصادية والشراكة الاستراتيجية

بوتين ورئيس وزراء الهند يبحثان تطوير العلاقات الاقتصادية والشراكة الاستراتيجيةبوتين ورئيس وزراء الهند

عرب وعالم1-7-2022 | 13:59

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي هاتفيا، اليوم الجمعة، القضايا المحورية للعلاقات بين البلدين مع التركيز على مواصلة تطوير العلاقات الاقتصادية.

وقال الكرملين، في بيان أوردته قناة روسيا اليوم الإخبارية، "إن بوتين ومودي أعربا عن ارتياحهما لحدوث زيادة كبيرة في حجم التجارة الثنائية، بما في ذلك التوريدات المتبادلة للمنتجات الزراعية، كما أكد الزعيمان تطلعهما المشترك للتعزيز الشامل للشراكة الاستراتيجية المميزة بشكل خاص بين روسيا والهند".

واطلع بوتين، رئيس وزراء الهند على الجوانب الرئيسية للعملية العسكرية الخاصة التي تقوم بها روسيا في أوكرانيا، مؤكدًا الطبيعة الخطيرة والاستفزازية لنهج نظام كييف ورعاته الغربيين لتصعيد الأزمة وتعطيل الجهود المبذولة لتسويتها سياسيا ودبلوماسيا.

وبحث الزعيمان وفقا لبيان الكرملين بشكل مستفيض الوضع الحالي في سوق الغذاء العالمية، حيث لفت بوتين الانتباه إلى الأخطاء المنهجية التي ارتكبها عدد من البلدان، والتي أدت إلى الإخلال بكامل هيكلية التجارة الحرة للمنتجات الغذائية وأدت إلى زيادة كبيرة في أسعارها.

وشدد بوتين على أن العقوبات غير الشرعية ضد روسيا أدت إلى تفاقم الوضع المعقد أصلا، كما كان لنفس العوامل تأثير سلبي على سوق الطاقة العالمية، مع ذلك كانت روسيا ولا تزال منتجا وموردا موثوقا به للحبوب والأسمدة والطاقة، بما في ذلك للشركاء الهنود.
من جانبه، بحث مودي مع بوتين تحفيز التجارة الثنائية للسلع الزراعية والأسمدة والمنتجات الصيدلانية، كما تناول الزعيمان أيضا القضايا العالمية، بما فيها حالة أسواق الطاقة والغذاء الدولية.

وأكد رئيس الوزراء الهندي مجددا موقف الهند الراسخ المؤيد للحوار والدبلوماسية.

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، إسقاط منظومات الدفاع الجوي لمقاتلتين أوكرانيتين من طراز "سو-25" لسلاح الجو الأوكراني، في منطقتي "بارفينكوفو" و"كورولكا" بمنطقة خاركوف.

وذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، الفريق إيجور كوناشينكوف، أنه تمت السيطرة، على مصفاة النفط في منطقة "ليسيتشانسك"، ومنجم "ماتروسكايا" ومصنع الجيلاتين وقرية "توبوليفكا"، خلال الأيام الثلاثة الماضية، مضيفا أنه الجيش الأوكراني خسر أكثر من 120 عسكريا في يوم واحد، في قرية "فيرخنيكامينكا" بالإضافة إلى 70 عسكريًا في "فيرخنيكامينسكي".

ولفت إلى أنه باستخدام أسلحة فائقة الدقة تم تدمير، موقعين للقيادة و5 مستودعات ذخيرة في مناطق قرى "إيفانو درايفكا" و"سيفرسك" بدونيتسك الشعبية، و"بيلوجوروفكا" بلوجانسك، و"نيكولايف" و"ليبيتيخا" في منطقة نيكولاييف، وكذلك مناطق تمركز الأفراد والمعدات العسكرية التابعة للجيش الأوكراني في 26 منطقة.

وأضاف أن الطيران والمدفعية ضربا 32 مركز قيادة تابعا للقوات المسلحة الأوكرانية، ومحطة رادار للكشف عن الأهداف الجوية في منطقة كاترانك بمنطقة أوديسا، و3 مستودعات للذخيرة بمنطقة "سبورنويه" التابعة لدونيتسك الشعبية، وكذلك مناطق تمركز أفراد ومعدات عسكرية في 297 منطقة.

ونوه إلى إسقاط 11 مسيرة أوكرانية في مناطق قرى "بيتروفينكي" و"بيريستوفويه" و"فيليكيي خوتورا" و"ستاروفيروفكا" و"فيسيولويه" و"بايراك" و"غيتمانوفكا" و"إيفانتشوكوفكا" و"بيريموغا" التابعة لمنطقة خاركوف و"بيريموجنايا" التابعة لمنطقة زابوروجيه، فضلا عن اعتراض 8 قاذفات صواريخ متعددة في مناطق: "نيكولسكويه" بمنطقة خاركوف، و"ستاخانوف" بلوجانسك الشعبية، و"بيرفومايسكي" بدونيتسك.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2