دبلوماسي روسي: استبعاد روسيا من مجلس الأمن ممكن فقط إذا تم حل الأمم المتحدة

دبلوماسي روسي: استبعاد روسيا من مجلس الأمن ممكن فقط إذا تم حل الأمم المتحدةالأمم المتحدة

عرب وعالم2-7-2022 | 15:53

صرح النائب الأول للممثل الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي إن استبعاد روسيا من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ممكن فقط إذا تم حل المنظمة بأكملها وإنشائها من جديد.

وقال بوليانسكي تعليقًا على دعوات الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي لتجريد روسيا من وضعها دائم العضوية في مجلس الأمن الدولي، إن هذه التصريحات "لا يمكن النظر فيها"- وفق ما نقلته وكالة أنباء تاس الروسية.

وأضاف بوليانسكي: "بطبيعة الحال، يدرك كل الناس العاديين أن هذا السيناريو لن يكون ممكنا إلا إذا تم حل الأمم المتحدة وإنشائها من جديد".. وتحاول كييف "إثارة" الدول الأعضاء في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، "الذين سئموا بشكل متزايد من القضية الأوكرانية".


وتابع: "كل من زيلينسكي ومبعوث أوكرانيا إلى الأمم المتحدة يهدران وقتهما، حيث يزعمان من وقت لآخر أننا "روسيا" لا يحق لنا الحصول على هذا المقعد (في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة)، وأننا احتفظنا به بشكل غير قانوني بعد تفكك الاتحاد السوفيتي.. هذا لا معنى له، لقد أوضحنا ذلك وحتى مسؤولو الأمم المتحدة قدموا الإيضاحات اللازمة".

وفي وقت سابق، قال بوليانسكي إن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي سُمح له بالتحدث أمام مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء عن بُعد ودون مشاورات مسبقة مع أعضاء المجلس الآخرين، وهو ما ينتهك الممارسة الحالية.

وحث الزعيم الأوكراني خلال خطابه الأمم المتحدة على تصنيف روسيا على أنها "دولة إرهابية" واستبعادها من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، حيث تتمتع روسيا بوضع العضو الدائم وصلاحيات الفيتو.

أضف تعليق

مَن صنع بُعبع الثانوية العامة ؟!

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2