«رغم الركود في سوق المواشي» الأسعار.. ماشية بالعكس!

«رغم الركود في سوق المواشي»  الأسعار.. ماشية بالعكس!اسعار المواشى

اقتصاد3-7-2022 | 14:05

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، سجلت أسعار الأضاحى ارتفاعا كبيرا، نتيجة زيادة تكاليف تربية المواشى هذا العام، مما دفع إلى زيادة عدد المشاركين فى الأضحية الواحدة، للتغلب على الزيادة الكبيرة فى أسعار الأبقار والخراف. وتوقع محمد وهبة، رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية بالقاهرة ، أن تشهد الأيام المقبلة وحتى وقفة عيد الأضحى زيادة فى الإقبال لشراء الخراف، مما يجعل الطلب أكبر من العرض، ويساعد على زيادة الأسعار.

وأوضح أن أسعار اللحوم «القائم» شهدت ارتفاعا نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف وزيادة الطلب والإقبال، حيث وصل سعر الكيلو البقرى «قائم» ما بين 70 إلى 75 جنيها، والجاموسى من 60 إلى 67 جنيها، وسعر الضانى يتراوح من 80 إلى 85 جنيها.

ومن جانبه، قال سعيد زغلول، نائب رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية بمحافظة الجيزة، إنّ هناك انخفاضا ملحوظا فى الطلب على شراء المواشى والأضاحى خلال الفترة الحالية، حيث يعانى السوق فى الوقت الحالى من ركود واضح.

وأضاف، أنّ هناك انخفاضا كبيرا فى مبيعات الأضاحى خلال الفترة الحالية مقارنة بنفس الفترة فى الأعوام السابقة وأنّ الركود وانخفاض الطلب على الأضاحي، يأتى نتيجة ارتفاع أسعار الأضاحى بسبب زيادة التكلفة، ما رفع السعر على كثيرين وجعلهم يعزفون عن الشراء. وقال إن أسعار الأضاحى تختلف من مكان لآخر، لذلك لا يمكن تحديدها أو تعميمها، فالسعر يختلف من محافظة لأخرى، ومن منطقة لأخرى داخل المحافظة الواحدة.

ولفت إلى أنّ الأسعار فى المحافظات المنتجة للمواشى يكون السعر بها أقل من المحافظات الأخرى غير المنتجة، مثل المدن والقاهرة وغيرها. وتابع زغلول، أن السعر فى المحافظات غير المنتجة، يكون بسبب تكاليف النقل بين المحافظات، ما يزيد السعر على المستهلك، مؤكدا أن الأسعار تتوقف فى الأساس على مكان بيع الأضحية.

وأكد أنّ هناك ارتفاعا واضحا فى تكلفة ذبح الأضحية هذا العام وأجور الجزارين، لافتا إلى أنّ السعر يختلف من مكان إلى آخر، ولكن الارتفاع فى أجور الجزارين ارتفع بشكل كبير وواضح بسبب الموسم.

وأكد محمد ريحان، عضو شعبة القصابين بالغرف التجارية أن أسعار الأضاحى ل عيد الأضحى المبارك 2022 ارتفعت 30% مقارنة ب أسعار الأضاحى بالعيد الماضي؛ ليصل سعر كيلو لحم الضأن الحى إلى 83 جنيها إلى 90 جنيها بحسب كل محافظة، ويتراوح سعر الخروف المناسب للذبح كأضحية بين 4 و7 آلاف جنيه.

ووصل سعر كيلو اللحم من العجول الحية 75 جنيها إلى 78 جنيها حسب المنطقة فى حين يتراوح سعر العجل البقرى الجاهز للذبح ما بين 22 و40 ألف جنيه حسب الوزن، فيما يتراوح سعر لحوم الأضاحى البقرى الإناث بين 19 و25 ألف جنيه.

وأشار إلى أن ارتفاع الأسعار جاءت نتيجة لزيادة قيمة الأعلاف المستوردة، متوقعا مواصلة الارتفاعات فى الأسعار الأيام المقبلة.

وقال إن زيادة الطلب كلما اقترب العيد يؤدى لرفع الأسعار خلافا إلى أن أزمة كورونا على مدار السنوات الماضية أربكت عمليات الاستيراد وتكلفة النقل، إضافة إلى الأزمة الروسية الأوكرانية، التى ألحقت أضرارا بالاقتصاديات العالمية

وقال هيثم عبد الباسط، عضو شعبة القصابين بغرفة القاهرة إن ارتفاع أسعار الأضاحى سبب ركودًا فى حجز المواشى هذا العام عند الجزارين على عكس كل عام بسبب الارتفاع الكبير فى أسعار الأعلاف، حيث تجاوز سعر طن العلف 10 آلاف جنيه بسبب تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

ودفع ارتفاع أسعار الأضاحى هذا العام المضحين إلى زيادة عدد المشاركين فى الأضحية الواحدة، حيث كانت فى السابق يقسم العجل ما بين 4 إلى 5 مضحين وأصبح هذا العام ما بين 6 إلى 7 أفراد على العجل الواحد وذلك للتغلب على الزيادة الكبيرة فى أسعار المواشى والخراف.

أضف تعليق