الأزهر الشريف يقدم روشتة شرعية ونفسية لمواجهة إزهاق الروح

الأزهر الشريف يقدم روشتة شرعية ونفسية لمواجهة إزهاق الروحصورة تعبيرية

الدين والحياة4-7-2022 | 12:27

كشف الأزهر الشريف عن حملته "أنت غال علينا"، وذلك لمواجهة الانتحار وإزهاق النفس، التي حرم الله تعالى إزهاقها مهما كانت الدوافع والأسباب، التي تقف وراء هذا الفعل، حيث شدد الأزهر من خلال مركز الفتوى الإلكترونية، على أن الهدف هو سماع الشباب، وتقديم الدعم النفسي لهم والتواصل البناء معهم، بما يعينهم على حل مشكلاتهم وتجاوز تحدياتهم.

قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الانتحار حرام شرعاً وهو من كبائر الذنوب، وهذا الحكم ثابت في كتاب الله حيث قال تعالى:" ولا تقتلوا أنفسكم" ، وفي السنة النبوية، حيث قال رسول الله:" من قتل نفسه بشيء عُذب به يوم القيامة"، وأجمع المسلمون على ذلك قاطبة.

وأكد وسام: وما كون الانتحار معصية عظيمة إلا أن المنتحر المسلم ليس كافرًا، فلا يخرج من الملة، وعلى ذلك فإنه يغسل ويكفن ويصلى عليه ويدفن في مقابر المسلمين وندعو له بالمغفرة والرحمة ونتصدق بما يتيسر، والله أعلم بحاله إن شاء حاسبه على ما فعل وإن شاء عفا عنه، فالله أعلم بحال العباد.

بينما الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، أشار إلى أن فئة المراهق العصابي هي أكثر الفئات عرضة للانتحار، مشيراً إلى أن شخصيته العصابية، الموسوس، الهستيري، والمكتئب تتطلب بالمقام الأول العمل على توفير الاحتواء الكافي من قبل الأهل وعدم الضغط عليها حتى لا تتعرض.

أضف تعليق