الجامعة المصرية اليابانية: دبلومة جديدة لمراقبة وإدارة التغير المناخي

الجامعة المصرية اليابانية: دبلومة جديدة لمراقبة وإدارة التغير المناخي الدكتور عمرو عدلي رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا

مصر4-7-2022 | 15:03

قال الدكتور عمرو عدلي، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا إنه تم إنشاء دبلومة مراقبة وإدارة التغير المناخي بالجامعة واعتمادها من المجلس الأعلى للجامعات، وذلك في ضوء اهتمام الدولة الكبير في التعامل مع قضية التغيرات المناخية.

وأضاف عدلي، في بيان اليوم الإثنين ، أن الدبلومة تهدف لدراسة الأسباب والتأثيرات الأساسية لتغير المناخ وتدابير التخفيف والتكيف المحتملة اللازمة للاستجابة للتحدي الحالي من تغير المناخ، كما تستهدف العلماء والمهندسين وصناع القرار البيئي في المستقبل من جميع الوزارات المعنية بقضية التغير المناخي.

من جهته، أوضح الدكتور أيمن محروس، مدير البرنامج أن درجة الدبلومة تتميز بهيكل معياري مميز يوفر مرونة كافية لتلبية الاختلافات الواسعة في خلفية المشاركين وخططهم المهنية الفردية، منوهًا بأن الدبلومة تهدف لتشجيع العلماء والمهندسين على تبني فهم الجوانب البيئية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية الأوسع لتغير المناخ.
وقال إن الدبلومة تحتوى على مسارين أساسين، الأول هو (مراقبة المناخ) ويهتم بمراقبة مناخنا لفهم التغييرات الأخيرة والتنبؤ بالديناميات المستقبلية لنظام المناخ، وهذا المسار يحتوى على مزيج فريد من المعرفة النظرية المتخصصة والتدريب العملي.

وتابع أن المسار الثاني هو (إدارة تغير المناخ) ويبحث التفاعلات بين الإنسان والبيئة، مع التركيز على اللوائح والاقتصاد وتقنيات التخطيط واستراتيجيات الاستدامة ونهج متعدد التخصصات لاستكشاف خطط العمل لمكافحة تغير المناخ وآثاره.

وأشار إلى أن مخرجات التعلم في هذه الدبلومة تتمثل في فهم المكونات الرئيسية لنظام مناخ الأرض ومعرفة متقدمة لكيفية تأثير تغير المناخ على المجتمعات والاقتصاد والنظم البيئية الطبيعية، ومعرفة السياسات والقوانين واللوائح الوطنية المتعلقة بالمناخ واكتساب أدوات إدارية لوضع استراتيجيات للتكيف مع تغير المناخ، بالإضافة إلى عمل مشروع بحثي لكل مشترك يتم مناقشته في نهاية فترة الدراسة.

أضف تعليق