الكرملين: وزارة الدفاع وضعت خططا أمنية لحماية روسيا

الكرملين: وزارة الدفاع وضعت خططا أمنية لحماية روسياالمتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف

عرب وعالم5-7-2022 | 16:55

كشف المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف عن وجود خطط أمنية، وتدابير وإجراءات لدى وزارة الدفاع الروسية لحماية أمن البلاد واستقرارها، وذلك على خلفية انطلاق عملية انضمام فنلندا و السويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).


وقال بيسكوف ـ ردا على سؤال عما إذا كان الكرملين يدرس احتمال نشر قاعدة لل ناتو على الحدود مع روسيا، وكيف يمكن لموسكو أن ترد على ذلك إن: "هذه الخيارات لا يتم بحثها في الكرملين، بل في وزارة الدفاع الروسية"، مشددا في الوقت نفسه على وجود خطط في هذا الشأن لضمان أمن البلاد.


وأشار بيسكوف ـ حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم الثلاثاء، إلى أن الرئيس فلاديمير بوتين، قام في وقت سابق بالتعليق على هذا الموضوع، وبتقييم عملية انضمام فنلندا و السويد إلى الناتو.


ويأتي هذا في الوقت الذي وقع فيه وزيرا خارجية فنلندا و السويد على بروتوكولات الانضمام إلى (الناتو).


وفي السياق، قال نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو إنه من الصعب على موسكو أن تصدق أنه سيكون هناك حوار مع (الناتو) في الوقت الذي تنشر فيه دباباته وأسلحته الأخرى بالقرب من حدود روسيا.
كما أشار جروشكو في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "تاس" الروسية إلى أن الحلف "يقول إن بإمكانه الدخول في حوار مع روسيا في أي وقت ولا يسعى إلى المواجهة على الرغم من أن التخطيط العسكري لحلف شمال الأطلسي يستند إلى المواجهة مع روسيا. وعندما ينشر شخص ما الدبابات على بابك قائلاً إنها ليست ضدك وإنها متمركز هناك دون سبب على الإطلاق، فمن الصعب للغاية التصديق في أي نوع من الحوار".


وأكد أن منظمة حلف شمال الأطلسي تخلت عن جميع آليات التعاون مما جعل الاتصالات الدبلوماسية مستحيلة، مشيرا إلى أنه قد تم بذل جهود هائلة في الاجتماع الأخير لمجلس روسيا وال ناتو في 12 ديسمبر 2021 لتحقيق ذلك ولهذا السبب لم يعد لدينا وجود دبلوماسي في ال ناتو حيث وضعت الأعمال العدائية للكتلة حدًا لذلك".


وفي سياق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، أعلنت بعثة دونيتسك في المركز المشترك للإشراف على نظام وقف إطلاق النار مقتل إمرأة في قصف مدفعي أوكراني على المقاطعة الواقعة بالقرب من الحدود مع روسيا.


وأفادت البعثة ـ حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية ـ بأن امرأة مدنية تبلغ من العمر 42 عاما قتلت جراء القصف المستمر للجيش الأوكراني على عدة مناطق في دونيتسك منذ صباح اليوم باستخدام مدفعية عيار 155 ملم تستخدم من قبل قوات (الناتو).
وكانت سلطات دونيتسك قد أعلنت في وقت سابق اليوم مقتل 4 أشخاص وإصابة 31 آخرين جراء قصف أوكراني استهدف عدة مناطق في دونيتسك.

أضف تعليق

إعلان آراك 2