6 نصائح مهمة للتغلب على التعب بعد الأكل

6 نصائح مهمة للتغلب على التعب بعد الأكلصورة ارشيفية

منوعات7-7-2022 | 12:40

يشعر الكثير منا بالرغبة في النوم بعد الأكل كما لو أن عملية الأكل نفسها كانت عملا شاقا، وعلى الرغم من عدم وضوح سبب شعور الشخص بالتعب بعد تناول الطعام فإن معظم الأدلة تشير إلى أن ذلك يرتبط بتنشيط ساعاتنا البيولوجية، ولهذا هناك بعض النصائح للتغلب على التعب بعد الأكل.

ويمكن ممارسة العديد من التقنيات لتجنب الشعور بالتعب بعد الأكل ومواصلة اليوم بأداء جيد، فبهذه الطريقة يمكنك تجنب التفكير في سبب شعورك بهذا:

١- الحصول على قسط كاف من النوم المريح من حيث المدة والجودة: وفقا لتقرير نشرته مجلة "ميخور كون سالود" (mejorconsalud) الإسبانية وأكدته الكاتبة "ماريا باتريشيا بينيرو كوريدور" أن النوم الكافي والعميق بالليل يمنع الشعور بالنعاس والخمول الشديد الذي يظهر في منتصف النهار بعد الأكل، إذ يعتمد عدد ساعات النوم الجيد أثناء الليل على العمر وساعتنا البيولوجية، في المقابل، يمكن أيضا للعادات الاجتماعية وجداول العمل أن تعرقل هذه العملية. وإذا لم تحصل على قسط كاف من النوم فإن إيقاعك اليومي يخرج عن السيطرة، وبمجرد أن يدخل بعض الجلوكوز في دمك تشعر بالإرهاق، لهذا السبب فإنه من المهم اتباع الإيقاع الطبيعي للساعة البيولوجية والحصول على قسط كاف من الراحة.

٢- أخذ قيلولة قصيرة: يفضل أن تكون القيلولة قصيرة على أن تتراوح بين 20 و30 دقيقة، إذ ستكون هذه المدة كافية لتعزيز اليقظة وتحسين الأداء المعرفي دون التأثير لاحقا على النوم الليلي.

٣- إنشاء روتين للعادات الغذائية والجداول الزمنية: بشكل عام، يُنصح بالحفاظ على جدول وجبات صحي، فعلى سبيل المثال يفضل تناول 5 إلى 6 وجبات في اليوم، وبالتالي تسهيل عملية الهضم بشكل أفضل.

٤- ممارسة الرياضة بانتظام: للنشاط البدني المنتظم العديد من الفوائد لتحسين الأداء والصحة العقلية، فعلى سبيل المثال يحسن التركيز والذاكرة والانتباه، بالإضافة إلى تعزيز العمل والأداء المدرسي، ويساعد الروتين الجيد للتمارين البدنية أيضا على الهضم وانتظام العبور المعوي، ويسمح لك بتحسين جودة النوم.

٥- الموازنة بين وجباتك حتى لا تشعر بالتعب بعد الأكل: من المهم أن تشمل جميع الوجبات الأطعمة التي توفر عناصر غذائية من مجموعات مختلفة، ومع ذلك فإننا نركز في بعض الأحيان على الكربوهيدرات والبروتينات مع استبعاد مصادر المعادن والفيتامينات، لذلك يفضل توزيع الطبق بطريقة متوازنة، كما يجب أن نخصص نصفه للخضروات والفواكه، بما في ذلك السلطات، فيما نترك ربعه للبروتينات الخالية من الدهون، مثل السمك الأبيض والدواجن منزوعة الجلد، وفي المقابل يجب أن تغطي الخضروات النشوية (الجذور والحبوب) الربع الآخر من الطبق فقط.

٦- المشروبات المنبهة: بعد الوجبات يعتبر تناول الشاي أو فنجان صغير من القهوة أو الشوكولاتة مفيدا لإبقائك مستيقظا، لكن من المهم عدم الإفراط في تناول الكافيين لأنه يمكن أن يعيق النوم المريح.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2