"ناسا" تكشف عن أوضح صورة بالألوان للكون البعيد

"ناسا" تكشف عن أوضح صورة بالألوان للكون البعيدصورة أرشيفية

كشفت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) عن أول صورة بالألوان الكاملة من تلسكوب "جيمس ويب" الفضائي، أمس الاثنين، واصفة إياها بأنها "أعمق وأوضح صورة بالأشعة تحت الحمراء للكون البعيد حتى الآن".

وقالت وكالة الفضاء الأميركية إن الصورة التي تُظهر عنقوداً من المجرات هي مجال عميق مُركب يُظهر عنقود المجرة (سماكس 0723) كما ظهر قبل 4.6 مليار سنة.

ونشر الرئيس الأميركي جو بايدن الصورة، وهي الأولى من مجموعة، خلال حدث معاينة في البيت الأبيض مع نائبة الرئيس كامالا هاريس، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.

ومن المقرر أن يتم إصدار بقية الصور الأولى بالألوان الكاملة للتلسكوب، اليوم الثلاثاء. وقد اختارها ممثلو مختلف وكالات الفضاء المُشارِكة في المشروع.

وقبل الكشف عن الصورة، قال بايدن "إنها نافذة جديدة على تاريخ الكون الذي نعيش فيه، وسنحصل اليوم على لمحة لأول ضوء يسطع من تلك النافذة: ضوء من عوالم أخرى، نجوم تسبح في أفلاك بعيدة جداً عن عالمنا، إنه أمر مذهل بالنسبة لي".

ويمثل نشر الصور بداية العمل العلمي مع التلسكوب "جيمس ويب"، أكبر وأقوى تلسكوب تم إطلاقه إلى الفضاء. وتم إطلاقه في 25 ديسمبر على متن مركبة إطلاق "آريان" من ميناء "كورو" الفضائي التابع ل وكالة الفضاء الأوروبية في جيانا الفرنسية.

ويأمل العلماء أن توفر صور التلسكوب نظرة ثاقبة على الفترة التي أعقبت الانفجار العظيم مباشرة قبل نحو 13.8 مليار عام.

واستغرق تطوير تلسكوب "جيمس ويب" حوالي 30 عاماً وكلّف حوالي 10 مليارات دولار، وهو خليفة التلسكوب "هابل"، الذي كان قيد الاستخدام لأكثر من 30 عاماً.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2